روسيا وقطر تبحثان الوضع بسوق النفط يوم 3 يونيو

12 مايو 2016
وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك (الأناضول)
+ الخط -
نقلت وكالة "ريا نوفستي" عن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قوله إن بلاده وقطر تنويان مناقشة الوضع بأسواق النفط العالمية وموضوعات أخرى خلال اجتماع في العاصمة الروسية موسكو يوم الثالث من يونيو/حزيران المقبل.

وينتظر أن يعقد هذا الاجتماع غداة آخر حاسم لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يوم 2 يونيو/حزيران المقبل، في مقرها في العاصمة النمساوية فيينا، لبحث الأوضاع في سوق النفط.

وتأتي تصريحات نوفاك بُعيد نحو أسبوع من تأكيد وزير الخارجية، سيرغي لافروف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يناقش الوضع في أسواق النفط أثناء اجتماعه مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة الماضي، في موسكو.

وفشل كبار منتجي النفط في العالم، ومن بينهم روسيا والسعودية، في التوصل إلى اتفاق لتثبيت الإنتاج أثناء اجتماعهم في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل/ نيسان الماضي.

وأول أمس الثلاثاء، قال محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة والرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إن سوق النفط العالمية في طريقها إلى التعافي، متوقعاً أن تعود إلى التوازن خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وأوضح السادة، في بيان، أن الربع الثاني من العام الحالي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب العالمي على النفط نتيجة للزيادة في الطلب على منتجاته، خاصة على الغازولين.

وتوقع أن يستمر الارتفاع وبمعدلات أكبر اعتباراً من الشهر القادم مع بدء موسم السفر وزيادة الطلب على وقود السيارات.

المساهمون