روسيا تصوت ضد مساعدات صندوق النقد لأوكرانيا

12 سبتمبر 2016
رفض روسي لأي مساعدات من صندوق النقد (فرانس برس)
+ الخط -


أعلن وزير المال الروسي أنطون سيلوانوف -الاثنين- أن روسيا ستصوت ضد استئناف مساعدة صندوق النقد الدولي لأوكرانيا، الأمر الذي يتوقع أن يصادق عليه مجلس إدارة الصندوق الأربعاء.
وستؤدي موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الذي يمثل 189 دولة-عضواً، الى دفع قسم من القرض البالغ 1,6 مليار دولار. وسيعتبر ذلك استئنافاً لخطة المساعدة البالغة 17,5 مليار دولار، والتي تمت الموافقة عليها في نيسان/أبريل 2015، وتوقفت منذ أشهر بسبب عدم احراز تقدم كاف في مكافحة الفساد.
وقال وزير المال الروسي في مؤتمر صحافي "سنصدر التعليمات الضرورية إلى مندوبنا في صندوق النقد الدولي حتى نصوت ضد هذا القرار، لأننا نعتبره قراراً لا يحترم القواعد السارية المفعول".
وفي المقابل، لم يخف الوزير اعتقاده بأن الأكثرية ستوافق على دفع مبالغ جديدة، بما أن صوت روسيا وحدها "ليس حاسما".
وتحتج موسكو على مواصلة المساعدة الدولية لكييف، لإن السلطات الأوكرانية ترفض تسديد قرضا بثلاثة مليارات دولار تم الاتفاق عليه قبيل إقالة الرئيس الاوكراني السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.


وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، بدل صندوق النقد قواعده التي كانت تمنعه حتى ذلك الحين من تقديم أي مساعدة مالية الى بلد يسيء التعامل مع بلد آخر. وقد بات في مقدوره الأن تقديم تلك المساعدة شرط أن يكون البلد قد حاول عن "حسن نية" التفاوض مع دائنه.
إلا أن الوزير الروسي أكد أن هذا الأمر لم يحصل لأن كييف لم ترسل له "طلبا رسميا" من أجل التفاوض.
وخلال اتصالات غير رسمية تمت بوساطة المانية، كما قال، اكدت السلطات الأوكرانية نيتها تطبيق مبدأ إعادة الجدولة على الدين الروسي التي قررتها حيال ديون المؤسسات الخاصة.
وأوضح أن موسكو ستوجه رسالة الى المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد لتشرح لها موقفها.
وستنظر المحكمة العليا في لندن بين 17 و20 كانون الثاني/يناير، في الخلاف بين روسيا وأوكرانيا في شأن الدين البالغ ثلاثة مليارات دولار.
واكد وزير المال الروسي ان بلاده "مستعدة للتوصل الى اتفاق" ودي قبل هذه الجلسات، لكن شرط أن تتراجع أوكرانيا عن موقفها الذي اتخذته حتى الأن.

المساهمون