رفض تظلم أبو تريكة بالتحفظ على أمواله للمرة الثانية

31 مايو 2015
اللاعب أبو تريكة لجأ إلى القضاء الإداري للتظلم (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال الإخوان المسلمين، اليوم الأحد، رفض ثاني تظلم تقدم به لاعب الكرة المعتزل محمد أبو تريكة، على قرار التحفظ على أموال شركة يمتلكها.

وكانت اللجنة قد أعلنت، الشهر الجاري، التحفظ على إحدى شركات السياحة التي تم تأسيسها بمعرفة أبو تريكة، تنفيذاً لحكم قضائي بالتحفظ على الشركة ومالكيها، وقالت اللجنة إن "الشريك الثاني يدعى أنس محمد عمر القاضي، وهو أحد العناصر الإخوانية ومحبوس".

وقال رئيس اللجنة المستشار عزت خميس، إن "التحفظ على أموال أبو تريكة يشمل جميع ممتلكاته وكافة أرصدته البنكية وليس على شركة أصحاب تورز فقط".

وتقدم أبو تريكة بتظلم على قرار اللجنة، لكنها قررت رفضه، ثم تقدم أبو تريكة بتظلم آخر

على القرار في محكمة القضاء الإداري، والتي بدورها حددت جلسة 26 يوليو/تموز القادم للنظر في أولى جلسات طعن أبو تريكة على قرار التحفظ على أمواله.

وقررت اللجنة، في بيان لها اليوم، نشرته رويترز، التحفظ على أموال 15 شخصاً من بينهم كاميليا عبد البديع العربي ونجلاها، وإنجي علاء صادق نجلة المحلل الرياضي علاء صادق.

وقالت اللجنة إن قرار التحفظ على أموال المذكورين جاء بسبب "انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين".

اقرأ أيضاً: مصادرة أموال أبو تريكة تُعكّر مناخ الاستثمار في مصر

وعقب قرار النظام المصري، رد اللاعب الملقب بـ "الماجيكو" على القرار بتغريدة، أكد فيها أنه لن يغادر مصر قائلاً: "نحن من نأتي بالأموال لتبقى في أيدينا، وليست في قلوبنا"، مضيفاً: "تتحفظ على الأموال، أو تتحفظ على ما تتحفظ عليه، لن أترك البلد وسأعمل على رقيها".

وقال أبو تريكة، والذي قاد المنتخب المصري لكرة القدم بالفوز ثلاث مرات متتالية بكأس الأمم الأفريقية، إنه لم يلجأ للقضاء إلا بعد رفض لجنة الأموال تظلمه الذي تقدم به في 7 مايو/أيار الجاري، مشدداً على أن الشركة السياحية الخاصة به، والتي تقول اللجنة إنه يشارك فيها بعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ممن اتهموا في أحكام قضائية بأنهم "عناصر إرهابية"،  مملوكة منذ 28 ديسمبر/كانون الأول 2013 له ولشريك واحد، وأن كليهما لا ينتميان إلى جماعة الإخوان.

 وذكر في دعوة قدمها إلى محكمة القضاء الإداري لإلغاء قرار التحفظ على أمواله، أنه علم بقرار التحفظ بالصدفة في 9 أبريل/نيسان الماضي، عندما توجه إلى مصرف لسحب بعض الأموال الخاصة به، وفوجئ بإدارة المصرف وهي تبلغه بقرار صادر عن المستشار عزت خميس رئيس لجنة التحفظ، موجه إلى البنك المركزي المصري ويأمر فيه بالتحفظ على جميع أمواله.

وفي حين ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بردود الأفعال الغاضبة ضد قرار التحفظ على أموال أبو تريكة، تقدم المحامي سمير صبري، المعروف بولائه وتأييده للانقلاب العسكري بمصر، وصاحب حكم اعتبار حركة حماس جماعة إرهابية، في 12 مايو/أيار الجاري، بطلب إلى رئيس لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين المستشار عزت خميس، يطالب فيه التحفظ على أموال 15 شخصية بارزة من الوسط الرياضي، أغلبهم من النادي الأهلي، لانتمائهم وتعاطفهم مع جماعة الإخوان، من أبرزهم أحمد عبد الظاهر وهادي خشبة ومختار مختار وأحمد فتحي ومحمد رمضان ومجدي طلبة وسمير صبري وآخرون.


اقرأ أيضاً:
حصر أموال الإخوان: التحفظ على أموال أبو تريكة نهائي
بالأسماء.. طلب التحفظ على أموال 15 لاعباً مصرياً مشهوراً
"أبو تريكة" يطعن أمام القضاء ضد التحفظ على أمواله

المساهمون