رحلة فتح الخير 2 تصل إلى الهند

25 أكتوبر 2015
كانت مومباي من أهم أسواق اللؤلؤ في المنطقة(العربي الجديد)
+ الخط -

وصل الى ميناء مومباي صباح أمس السبت 24 أكتوبر/تشرين الأول، محمل فتح الخير 2، بعد رحلة بحرية مضنية استمرت نحو 20 يوماً. وعزفت الفرق الموسيقية مقطوعات ترحيبة على الطريقة الهندية التقليدية، إيذانا بوصول المحمل، في صورة جميلة تستحضر التاريخ وتجدد مشاعر الصداقة.

ونزل طاقم محمل فتح الخير 2 ، الميناء ،ودخلوا من بوابة الهند في مومباي، هذه البوابة التي خلّدت البطولات التي قدّمها الشعب الهندي العظيم وكفاحه حتى يحافظ على عراقته و قوته. ليبدأ تقليد النوخذة(قبطان السفينة) والليزوه (العاملون على ظهر السفينة) بالزهور.

جدير بالذكر أن رحلة فتح الخير 2 كانت قد أبحرت من شاطئ كتارا في 5 أكتوبر/ تشرين أول الجاري وتوقفت في ولاية صور ثم توجهت إلى ميناء مومباي في الهند ، وهي رحلة تاريخية أعاد فيها الأبناء تجسيد الماضي العريق وفاءَ للأباء والأجداد،، اللذين عانوا وخاطروا لتوفير الحياة الكريمة .

وتمثل رحلة فتح الخير، إلى مومباي، محاكاة حقيقية لما كان يقوم به الآباء والأجداد في فترة الغوص، فبعد انتهاء موسم الغوص والذي يبدأ في أواسط شهر مايو/ أيار، وينتهي في أواسط سبتمبر/ أيلول، يقوم بعض تجار اللؤلؤ، "الطواشون"، بأخذ محصولهم من اللؤلؤ إلى الهند، للحصول على أسعار أفضل، حيث كانت مومباي في ذلك الوقت من أهم أسواق اللؤلؤ في المنطقة.

وكان محمل فتح الخير1 قام في نوفمبر 2013، برحلة استمرت 27 يوماً، طاف فيها خمس دول خليجية، هي الكويت والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والإمارات، وشارك فيها 44 بحاراً، ساهموا عبر رحلتهم في إحياء التقاليد والعادات والموروث البحري لدولة قطر.

إقرأ أيضاً: بلقيس تقتحم مسرح الرحابنة

المساهمون