ذاكرة حية لسنوات من الاعتقال..على وريقات السجائر

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فرانس برس

avata
فرانس برس
29 ديسمبر 2014
E6745446-495F-4F21-9074-126D8682845C
+ الخط -
دوّن المقاتل المتمرد السابق، خورخي تيسكورينا، يومياته في سجن في الأوروغواي، على وريقات السجائر، طوال ثلاث عشرة سنة، ليصبح إرثه هذا مُدرجاً في سجل ذاكرة العالم، لمنظمة اليونيسكو.

يبلغ خورخي من العمر اليوم 70 عاماً، وحين كان في السابعة والعشرين أُلقي به وراء القضبان لانتمائه إلى حركة التحرير الوطنية المتشددة، "توباماروس"، والتي كان في صفوفها، الرئيس اليساري السابق خوزيه موخيكا.

بدأ خورخي تدوين يومياته على قطعة ورق، فور دخوله السجن، لكنّه ما لبث أن أضاعها حين نُقل إلى سجن آخر في كانون الثاني/يناير من العام 1973، حيث أعاد المحاولة مجدداً، مستخدماً الأحذية الخشبية مخبأً لوريقاته.

يقول خورخي: "أعتقد أن ما فعلته كان محاولةً لتوثيق الأيام وسعياً لعدم نسيان ما جرى، هذه التدوينات صارت مرشداً لي وإدارةً لترسيخ الذاكرة". وفي العاشر من آذار/مارس 1985، تغير الحكم في الأورغواي وحلّت الديمقراطية، فخرج خورخي إلى الحرية ونسي أمر مذكراته التي كتبها يوماً بيوم على مدى 4646 يوماً.

في العام 2000 كان خورخي يستذكر مع أصحاب السجن السابقين حياتهم وراء القضبان، فخطر له أن يخرج مذكراته للعلن. ووصفت منظمة اليونيسكو هذه التدوينات التي ستعرضها حكومة الأورغواي للجمهور في الأشهر المقبلة، بأنها ذاكرة حية لسنوات طويلة من العزلة، تكشف عن قوة عزيمة.
دلالات

ذات صلة

الصورة
Marceloa

رياضة

قبل أيام من انطلاق كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد، يبدأ العربي الجديد بنشر فقرات مستوحاة من أحد أكبر الأحداث في عالم كرة القدم، حيثُ سيقدم لكم أفضل وأبرز اللقطات التي شهدتها مواجهات قطبي الكرة الإسبانية منذ نشأة هذا الصراع

الصورة
أندلسيات أطلسية (العربي الجديد)

منوعات

"الأندلسيات الأطلسية" عنوان مهرجان موسيقيّ في مدينة الصويرة جنوب المغرب انطلق مساء الخميس، جامعاً موسيقيين يهوداً من أصول مغربية، ومسلمين، لإحياء تراث مغربيّ أندلسيّ قديم.
المساهمون