دي ميستورا يلتقي الائتلاف السوري استكمالاً لمشاورات جنيف

04 يونيو 2015
أكد دي مستورا على أهمية الحل السياسي (Getty)
+ الخط -



التقى المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أعضاء الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، صباح اليوم، في اسطنبول، وذلك استكمالاً لمباحثات جنيف الثنائية. وتباحث الطرفان حول عملية تطبيق بيان جنيف.

وأوضح الائتلاف أن "أعضاءه قدموا للمبعوث الدولي وفريقه الخاص وجهة نظرهم في ما يخص تطبيق بيان جنيف وتشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات صلاحيات كاملة من خلال وثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية المتوافق عليها مع عدد من الفصائل السياسية والعسكرية".

وأشار الائتلاف، في بيان صحافي، إلى أن "رئيس الائتلاف خالد خوجة، دعا دي ميستورا للضغط على النظام للعودة إلى طاولة المفاوضات بعد تعطيله عدداً من المبادرات الدولية حول إيجاد حل سياسي في سورية، ورحب بالتصريح الصحافي الصادر عن فريق المبعوث الدولي حول إدانة استخدام النظام للبراميل المتفجرة في حلب".

ولفت الائتلاف إلى أن "أي مقاربة تستهدف تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة وتستثني نظام الأسد هي مقاربة خاطئة وغير مجدية"، وأكد على "ضرورة إيجاد مناطق آمنة في سورية والتي تساعد على تطبيق بيان جنيف من خلال وقف القتل وتعزيز الحوكمة المدنية وتوفير المساعدات الإنسانية وعودة المهجرين السوريين ومكافحة التطرف".

من جهته، قال دي ميستورا في بيان صحافي، إن "الطرفين متفقان على الأهمية والحاجة الماسة لإيجاد حل سياسي بخصوص النزاع القائم في سورية"، مضيفاً أن "الاتفاق تم أيضاً على ضرورة الوقف الفوري للقتل واستهداف المدنيين".

ولفت دي ميستورا إلى أن "زيارته للائتلاف توضح مرة أخرى أن الهدف من هذه المشاورات كان ولا يزال لإعطاء الفرصة لكل السوريين لمشاركة أفكارهم عمّا ينبغي أن يبدو عليه مستقبل سورية".

اقرأ أيضاً: الائتلاف السوري يعلن موقفه من مبادرة دي ميستورا الأحد

المساهمون