ديون اليمن الخارجيّة تنخفض 27 مليون دولار

11 مايو 2014
اليمنيون يعانون مصاعب اقتصادية (أرشيفية/getty)
+ الخط -

أكد تقرير للبنك المركزي اليمني، أن مديونية البلاد الخارجية انخفضت في مارس/ آذار الماضي بنحو 27 مليون دولار، ليسجل الرصيد الحالي 7 مليارات و293 مليون دوﻻر.

وبذلك تواصل ديون اليمن تراجعها، حيث كشف تقرير سابق للمركزي اليمني، أن مديونية اليمن الخارجية انخفضت انخفاضاً طفيفاً بمقدار مليوني دولار في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وذلك مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ولا تزال مؤسسات التمويل الدولية تستحوذ على النسبة الأكبر من المديونية المستحقة على اليمن بمبلغ 3 مليارات و602 مليون دوﻻر.

وحسب تقرير المركزي، الذي نشرته وكالة الأناضول، السبت، تبلغ مديونية اليمن لصالح هيئة التنمية الدولية، "أكثر من 2 مليار دولار"، بينما تصل المديونية المستحقة للصندوق العربي للإنماء "773 مليون دوﻻر".

وذكر التقرير أن مديونية اليمن للدول الأعضاء في نادي باريس تبلغ "ملياراً و624 مليون دوﻻر"، تستأثر روسيا بالجزء الاكبر منها، إذ تصل المديونية لصالحها إلى مليار و143 مليون دوﻻر، وتبلغ المديونية المستحقة للدول غير الأعضاء في نادي باريس قرابة مليار و548 مليون دوﻻر، ويسيطر الصندوق السعودي على الجزء الاكبر منها بنحو مليار و353 مليون دوﻻر.

وقال رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد": إن اليمن يعتبر في الحدود الآمنة في ما يتعلق بالمديونية الخارجية، وأن الانخفاض المحدود أو الزيادة المحدودة في المديونية الخارجية تحدث باستمرار.

المساهمون