دبكة عالمية في الأراضي البرازيلية.. احتفالات الأهداف المونديالية

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
23 يونيو 2014
66344AB5-F094-4B54-8F9A-31FCEA4DD634
+ الخط -

خطفت احتفالات اللاعبين بعد تسجيل الأهداف مع منتخبات بلادهم خلال منافسات كأس العالم المقامة حالياً في البرازيل، الأنظار، ومنها ما نال عبارات الإعجاب والثناء، ولا شك في أن احتفالات منتخب كولومبيا أمام اليونان كانت فاتحة لشهية منتخبات أخرى للاحتفال بطرق جديدة تعبيراً عن تسجيل الأهداف.

وبما أن الاحتفالات غالباً ما تتضمن الرقص والابتهاج، كما حدث مع كولومبيا ونيجيريا وغانا، فقد تشابهت تلك الاحتفالات مع "الدبكة" التي يشتهر بها العديد من الدول العربية التي تقوم بشكل أساسي على الرقص اعتماداً على حركة الأقدام وضربها بالأرض والتلويح بالأيدي.

وكان لاعبو المنتخب الكولومبي أطلقوا العنان لاحتفالاتهم بعد الفوز الكبير على المنتخب اليوناني 3-0 في الجولة الأولى ثم على ساحل العاج في الجولة الثانية 2-1، فيما سارت منتخبات نيجيريا وغانا على النهج ذاته أيضا بالرقص بعد تسجيل الأهداف، ورغم أن الفرحة لا توصف، فقد تعددت الأساليب التعبيرية عن فرحة الفوز أو تسجيل الهدف، لكن أكثرها جذباً كان الرقص والدبكة الكولومبية.

وفعل جيان نجم ومهاجم منتخب غانا الأمر ذاته، حين سجل هدف التقدم الثاني في شباك ألمانيا في المباراة التي انتهت بالتعادل (2-2) وانتظر رفاقه للوصول إليه قبل البدء بالاحتفالات، فيما احتفل لاعبو نيجيريا بانتصار ثمين على البوسنة والهرسك بهدف نظيف أيضا.

واشتهرت البرازيل برقص "السامبا"، وغالبا ما يتم الاحتفال بأي هدف لمنتخب السامبا بذات الأسلوب، وفي ظل استضافة البرازيل (لمونديال الرقص) الذي تنافس فيه اللاعبون من مختلف القارات خصوصاً أن قارة أفريقيا اشتهرت بمثل تلك الاحتفالات عقب تسجيل الأهداف بمعية أميركا الجنوبية.

ذات صلة

الصورة
كنيسة القيامة، في 3مايو 2024 (اللجنة الفلسطينية المسيحية الوطنية للإعلام)

مجتمع

غابت مظاهر الفرحة واحتفالات المسيحيين بمناسبة سبت النور في فلسطين بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزة، ووسط تضييق الاحتلال الإسرائيلي على إحياء الشعائر..
الصورة
ريكاردينيو خطف الأضواء في كتارا (انستغرام/Getty)

رياضة

تشهد بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم في الدوحة أحداثاً مثيرة في الملاعب وخارجها، منها قصة البرازيلي ريكاردينيو الذي خطف الأضواء في كتارا.

الصورة

منوعات

تنتج البرازيل أحد أنواع القهوة الأغلى في العالم من حبوب مُستخرجة من روث الجاكو، وهو نوع من طيور الدراج يعيش في الغابات الاستوائية.
الصورة

سياسة

تأسست مجموعة "بريكس" كجبهة اقتصادية وسياسية طموحة تعكس تحولاً جذرياً في النظام العالمي. جمعت البرازيل وروسيا والهند والصين في بادئ الأمر لتشكيل هذه المنظمة في عام 2006، تحت اسم "بريك"، وتم انضمام جنوب أفريقيا إليها في عام 2011، ليصبح الاسم "بريكس".
المساهمون