خالد صالح نجم افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

17 مارس 2015
ليلى علوي خلال تكريمها في افتتاح المهرجان
+ الخط -

افتتحت في قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة الأقصر المصرية، مساء أمس الإثنين، الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتي تختتم فعالياتها في 21 مارس/آذار الجاري.

وقال رئيس مجلس أمناء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، خلال حفل الافتتاح إن المهرجان أصبح ضمن اهتمامات الدولة وخصصت له ميزانية خاصة، كونه يسهم في توطيد العلاقة بين مصر ودول أفريقيا، مشيرا إلى أن شعوب أفريقيا من أكثر الشعوب التي عانت المشاكل والأزمات والاستعمار في حياتها، إلا أن الفنون وهي من القوى الناعمة استطاعت أن تقرب بين كل الشعوب الأفريقية.

ويشارك في المهرجان 47 دولة، بينها 31 دولة من أفريقيا و10 دول خارجها، تعرض أعمالها خارج المسابقة الرسمية.

وبدأ الحفل بفيلم تسجيلي يرصد ما تضمنته الدورات السابقة من فعاليات، وأبرز النجوم المكرمين والأفلام التي عرضت.

وحضر الاحتفالية عدد كبير من النجوم، بينهم ليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين وفتحي عبدالوهاب ومنة شلبي، والمخرجون عمر عبدالعزيز، وأحمد رشوان، وهاني لاشين، والناقد السينمائي علي أبو شادي.

كما حضرت زوجة الفنان الراحل خالد صالح، حيث تم إهداء الدورة لروحه، كونه أسهم ماديا في أزمات المهرجان في دوراته السابقة.

وكرم المهرجان المخرج خالد يوسف، والفنانة ليلى علوي، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو، إضافة إلى إهداء درع رجل الصناعة المصري طلعت حرب، إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وشهد الحفل تأمينا كبيرا من الشرطة والجيش، خوفا من حدوث أية تجاوزات أمنية.

وانطلقت فعاليات على هامش المهرجان، صباح أمس الإثنين، من أمام فندق ونتر بالاس التاريخي مع مراكب للفرق الفنية الشعبية، بالإضافة إلى العروض النهرية، وصولا إلى معبد الكرنك.

وتنظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهي مؤسسة أهلية غير ربحية.

المساهمون