حكومة محلب تولَد الثلاثاء: إلغاء "الإعلام" وسامح شكري لـ"الخارجية"

16 يونيو 2014
قدّم محلب تشكيلته للسيسي اليوم الإثنين (الأناضول)
+ الخط -

كشف رئيس الوزراء المصري المكلف، إبراهيم محلب، اليوم الاثنين، أنه شكل الحكومة الجديدة تمهيداً لأداء اليمين القانونية الثلاثاء، أمام الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي، بحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، وأشار محلب، في تصريحات للصحافيين، قبل توجهه لمقابلة السيسي وتقديم التشكيلة الحكومية له، إلى أنه "تم الانتهاء من التشكيل الوزاري تماماً". وأوضح أن التعديلات شملت عشر حقائب وزارية، مشيراً إلى أن منصب وزير الإعلام ألغي، وأن البديل له سيكون "مجلساً وطنياً للإعلام".

ولفت محلب إلى أن الحكومة الجديدة استحدثت منصباً وزارياً جديداً، قالت المصادر إنه سيكون وزارة العشوائيات، ستتولاها وزيرة البيئة في الحكومة المستقيلة، ليلى اسكندر.

وبحسب المصادر، فإنّ محلب قابل سامح شكري لتولي وزارة الخارجية، وهو سفير سابق لمصر في واشنطن، ومصطفى مدبولي وزيراً للإسكان والمجتمعات العمرانية، وهو من الحكومة المستقيلة، وجابر عصفور وزيراً للثقافة، وهو ليس من الحكومة المستقيلة، لكن سبق له أن شغل المنصب من قبل، وعادل العدوي وزيراً للصحة، وهو من الحكومة المستقيلة، ومحمود أبو النصر وزيراً للتربية والتعليم، وهو من الحكومة المستقيلة أيضاً، فضلاً عن هاني ضاحي لحمل حقيبة وزير النقل، وهو وزير جديد، ونجلاء الأهواني للتعاون الدولي، وهي وزيرة جديدة.

وقالت المصادر إن إعلان تشكيل الحكومة الجديدة تأجل يوماً واحداً بسبب رفض مرشحين قبول مناصب فيها.

المساهمون