حقيقة مشاركة فيلم "إسرائيلي" في مهرجان القاهرة

06 نوفمبر 2016
تنطلق الدورة الـ38 للمهرجان في 15 نوفمبر
+ الخط -
تداول كثيرون مؤخراً، أخباراً عن عرض صُناع أحد الأفلام الإسرائيلية، فيلماً للمخرج إيران كوليرين، لمشاركته بمهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ38 المقرر بدء فعالياتها بعد أيام.


وفي تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، قال مدير المهرجان، الناقد الفني يوسف شريف رزق الله: "إن إدارة المهرجان لم تتلق أي فيلم إسرائيلي، وكل ما قيل في هذا الصدد غير صحيح"، موضحاً أن إسرائيل نفسها توقفت عن طلب عرض أفلامها في المهرجان، بعد رفض طلبهم عرض أحد الأفلام قبل سنوات.


وعن فئة أفلام "للكبار فقط" في المهرجان، قال: "الأمر عادي ويحدث تقريباً كل عام، خاصة أن هناك بعض الأفلام تحتوي على مشاهد وعبارات قد تكون غير لائقة للأطفال، لذا وجب وضع هذا التنويه".


وأشار يوسف إلى أن المهرجان لا يلفت الأنظار بمثل هذه العبارة كما يتردد، مستشهداً بأن هناك أفلاماً عديدة تم إرسالها من دول كثيرة للمشاركة، ورُفضت، لأنها كانت تحتوي على جرأة زائدة عن الحد، ومن دون أي مبرر درامي، لذا رفضنا عرضها.



وتنطلق الدورة الـ38 للمهرجان في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتستمر حتى الـ24 منه، ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم "يوم للستات"، لإلهام شاهين، ومحمود حميدة، ونيللي كريم، والمخرجة كاملة أبو ذكري، وسيكون العرض الأول للفيلم، فيلم يعرض تجارياً في مصر من قبل.

وكانت الشركة المنتجة للفيلم، قد طرحت الملصق الدعائي النهائي له مؤخراً، وتدور أحداثه في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام الحمام، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغيّر نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

 







دلالات
المساهمون