حسني لمميش: مكانكم على المشانق بالبدل الحمرا!

23 أكتوبر 2015
سخرية من فشل المشاريع الاقتصادية (فيسبوك)
+ الخط -
"قل يا رب"، بهذه الدعوة تعامل المسؤول الأول عن أهم مصدر للعملة الصعبة في مصر، وهي قناة "السويس". فالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عندما سئل عن إيرادات القناة في شهر سبتمبر/أيلول، عقب تراجعها في الأشهر السابقة، لم يجب إجابة علمية أو اقتصادية، ولكن الرجل الذي تكلم عن "الملائكة التي حفرت معهم تفريعة قناة السويس"، لم يجد إلا الدعوات.
تصريح مميش لم يمر مرور الكرام، وأثار سخرية واسعة ونقداً صريحاً لمن وعد المصريين بالسمن والعسل عقب افتتاح التفريعة الجديدة. لكن أستاذ العلوم السياسية المعروف بانتقاده النظام، دكتور حازم حسني، شن هجوماً لاذعاً، فكتب تدوينة مطولة على صفحته الشخصية على "فيسبوك"، للرد على الفريق ورفقائه الجنرالات، أحدثت جدلاً على منصات التواصل.

حسني سخر من تصريح مميش حول تراجع إيرادات القناة، والذي أرجعه إلى تراجع التجارة العالمية، وقال: "والله؟ سبحان الله في طبعك يا أخي! تصدق إننا كنا فاكرين إن التفريعة - اللي سيادتك مسميها قناة السويس الجديدة - هي السبب! هو انتو بتفهموا ازاي؟ ومخكم متركب ازاي؟ وضميركم بيشتغل ازاي؟".

وأضاف "صوتنا اتبح من اللحظة الأولى عشان البلد تفهم إن التفريعة لن تؤدي بذاتها لزيادة حركة المرور لأن الأمر يتوقف على حركة التجارة الدولية العابرة للقناة، وأن إنفاق كل هذه المليارات في هذا المشروع تم بغير دراسة جدوى وبغير عقل اقتصادي ولا رؤية اقتصادية! وقتها قمتم بالادعاء بأن ثمة دراسات جدوى، وأنكم تفكرون وتخططون وتحسبون كل واردة وكل شاردة".

وفي تطور كبير لنقد حسني إدارة السيسي والعسكر للبلاد، وارتفاع ملحوظ في نبرته المهاجمة، قال "منذئذ وأنتم تتهموننا في قدرتنا على الفهم، بل وفي ولائنا لهذا الوطن، وبأننا موتورون نعمل لحساب الإخوان ولا نصدر لكم إلا الإحباط! لو كنا نعيش في ظل دولة تحترم نفسها كان لازم يلبسوكم البيجامات ويقعدوكم في بيوتكم، هذا إذا لم يقرروا إنهم يلبسوكم البدل الحمرا ويعلقوكم على المشانق في ميدان عام وسط القلل المكسورة، لكن حظكم أننا نعيش مؤقتاً في ظلام دولتكم حتى يأذن الله برحيلكم مع سلسال فشلكم، ومع تخانة جلدكم، ومع ابتساماتكم اللزجة!... قول يا رب".

حسني لم يكن الوحيد الذي كال الاتهامات والسخرية لمميش، فتعجب الصحافي حازم شريف، رئيس تحرير جريدة "المال"، قائلاً: "نصدق مين فيهم... السيسي الي قال الـ20 مليار رجعت خلاص، ولا مميش اللي قال إن إيرادات القناة انخفضت لتراجع التجارة العالمية". أما عزت فسخر من مبررات مميش وقال: "مميش: تراجع إيرادات قناة السويس سببه تراجع حركة التجارة العالمية يا راجل؟ طب وفلوس المؤتمر الاقتصادى راحت ازاي؟ قامت حرب عالمية تالتة من ورانا".

وسخر العريني من عدم رواج كل مشاريع السيسي الاقتصادية والسياسية، وقال: "يعملوا إنتخابات ماحدش يروح... يحفروا ترعة ماحدش يعدي.. "ماحدش" ده شكله إخوان".
المساهمون