جيش جنوب السودان: لم نرتكب اعتداءات جنسية

05 اغسطس 2016
فرّ 60 ألفاً من السكان (شارل أتيكي لومودون/فرانس برس)
+ الخط -
أكد جيش جنوب السودان، اليوم الجمعة، أن لا أساس لاتهام الأمم المتحدة قواته بارتكاب جرائم وعمليات اغتصاب خلال المعارك الأخيرة في جوبا وبعدها.

وقال المتحدث باسم الجيش الحكومي (التابع للرئيس سلفا كير) لول رواي كوانغ: "لم نتلقَ أيّ شكوى من ضحايا مفترضين تتصل بهذه القضية... إنّها اتهامات لا أساس لها".


وخاضت القوات الحكومية بين الثامن والحادي عشر من يوليو/ تموز معارك بالأسلحة الثقيلة مع المتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار خلفت 300 قتيل على الأقل، وأجبرت ستين ألفاً من السكان على الفرار، بالرغم من اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس/ آب 2015.


وأفاد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين أنّ عناصر القوات الحكومية في جنوب السودان ارتكبوا عمليات اغتصاب وجرائم ونهب خلال وبعد المعارك الأخيرة في جوبا، داعياً مجلس الأمن إلى اتخاذ تدابير "عاجلة". لكنّ كونغ أوضح أنّ الجيش الحكومي شكّل محكمة عسكرية لمحاكمة 19 جندياً متهمين "بأعمال نهب وإطلاق نار عشوائي وجرائم"، لافتاً إلى "أنّهم مثلوا أمام المحكمة للمرة الأولى اليوم الجمعة".


وكان الحسين قد سبق هذا الإعلان بالقول: "الحكومة قالت إنّها شكلت محكمة عسكرية لمحاكمة الجنود الحكوميين المتهمين بجرائم بحق المدنيين... سبق أن وعدت بأمور مماثلة في الماضي لكنّ الانتهاكات مستمرة".

المساهمون