#ثورة_الخرمانين: عيش ..حرية.. سيجارة لكل مواطن!

23 فبراير 2015
نشر أحد المغردين الصورة وكتب: لحظات حزينة (تويتر)
+ الخط -
يُعدّ ارتفاع أسعار السجائر وعلب التبغ والدخان "آخر مسمار في نعش السيسي"... هكذا، عبّر أحد المغردين المدخنين، والمصعوقين من خبر ارتفاع الأسعار، أمس، على "تويتر". فعقب الحديث عن ارتفاع الأسعار، انطلقت ثورة المدخنين أو "الخرمانين" على مواقع التواصل. فأطلق الناشطون وسوم #ثورة_المدخنين، و#ضد_غلاء_السجائر، #ثورة_الخرمانين، وغيرها. 

وطغى الحديث عن ارتفاع أسعار السجائر على الحديث عن "حرب الجيل الرابع". وقالت إحدى الناشطات: "‏تقريباً احنا هنعيش لحد مانشوف ثورة الخرمانين، مش الثورة الشعبية اللي البرجوازيين بيسموها ثورة جياع". فيما عرض آخر علبة سجائره للبيع على أحد مواقع التسوق وقال: "‏علبة LM أحمر للبيع وهاخد منها سيجارتين اصطباحه! للتواصل دي إم بقى".

وطوّر الناشطون شعارات ثورة يناير تمهيداً لاستخدامها في الثورة القادمة، وقال أحدهم: "‏طول ما الدم المصري رخيص شكلنا هنقضيها تخميس". وحذرت إحداهن من الثوار الجدد، موجهة حديثها للسيسي، وقالت: "‏ثورة الخرمانين، ودول مش هيسد معاهم حاجة، أنا بحذرك أهو".



وسخر البعض من محاولات الثورات السابقة، وخصوصاً أنصار الشرعية والإسلاميين، وقال أحدهم: "‏ثورة الإسلاميين دي مش هتأكل عيش، احذر ثورة الخرمانين يا سيسي... ابعد عن الفياجرا والمعسل يا سيسي".

ونشر أغلب المستخدمين صور علب الدخان الفارغة أو صور علب جديدة اشتروها مع تعليقات ساخرة. وقال أحدهم: "الحشيش بقى أرخص من السجاير". 

مش هاشربها علشان مش أساعد #السيسي ياخد ضرائب بلاش سجائر ماله المعسل 😂😂😂 #ضد_غلاء_السجائر pic.twitter.com/3jTlq6kuKR
دلالات
المساهمون