ثمانون سينمائياً في مسقط

10 مارس 2016
(نور الشريف في لقطة من فيلم "المصير")
+ الخط -

تنطلق، في الـ 21 آذار/ مارس الجاري، فعاليات الدورة التاسعة من "مهرجان مسقط السينمائي" التي تُقام تحت شعار "السينما فن التسامح والجمال"، وتستمرّ حتى 25 من الشهر نفسه.

يشارك في الدورة الجديدة 36 عملاً سينمائياً من بلدان عربية وأجنبية، بين روائي طويل وقصير ووثائقي، بمجموع 12 فيلماً في كلّ فئة، من بينهما 20 عملاً عُمانياً.

تشارك تلك الأفلام في مسابقتي المهرجان الرئيسيتين؛ الأولى مسابقة دولية حول الأفلام الروائية الطويلة، والثانية عربية تخصّ مجال الأفلام القصيرة والتسجيلية. ويمنح المهرجان عشر جوائز؛ من بينها: جائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثّل وأفضل ممثلة وجائزة أفضل سيناريو، إضافةً إلى جائزة جديدة باسم "جائزة إنجاز الفيلم الأول".

يحضر في المهرجان الذي تنظّمه "الجمعية العمانية للسينما" قرابة ثمانين سينمائياً وكاتباً عربياً وأجنبياً، بينما يكرّم الفنانة الكويتية سعاد عبد الله والممثّل المصري الراحل نور الشريف الذي كان أحد مؤّسسي التظاهرة السينمائية.

على هامش العروض، تُنظّم عدد من الندوات والجلسات النقاشية، بمشاركة مخرجين وكتّاب ونقّاد سينمائيين؛ من بينها ندوة "السرد الحكائي" و"الفيلم العُماني القصير"، ويقيم لأوّل مرّة ملتقىً للفنانين التشكيليين بمشاركة خمسة تشكيليين محليين وخمسة من بلدان الخليج العربي. كما تُطلَق "موسوعة السينما العُمانية"، وهو عمل توثيقي يحيط بتاريخ السينما في عمان.




اقرأ أيضاً: عُمان والسينما: من الدهشة الأولى إلى ثلاثية الأبعاد

دلالات
المساهمون