تونس: المرزوقي يعمل على مبادرة وطنية لدعم غزة

22 يوليو 2014
سيعلن الشابي عن مبادرة تجمع كل الأطراف (مارك ويلسون/Getty)
+ الخط -

عقد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، لقاءات ماراثونية، طيلة يوم الاثنين، من أجل بلورة مبادرة وطنية لدعم الشعب الفلسطيني، وبحث سبل وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. 

وفي سعي واضح الى حصد دعم سياسي وإجماع وطني حول هذه المبادرة، التقى المرزوقي، رئيس حركة "النهضة" الشيخ راشد الغنوشي، وزعيم الحزب "الجمهوري" احمد نجيب الشابي، ورئيس حزب "نداء تونس" الباجي قائد السبسي، ورئيس حزب "المبادرة" كمال مرجان، والقيادي في حزب "التكتل" خليل الزاوية، ورئيس حركة "وفاء" عبد الرؤوف العيّادي، وممثلين عن تيار "المحبة"، وحزب "المؤتمر من اجل الجمهورية"، ونشطاء في المجتمع المدني.

وقال الغنوشي، إن "اللقاء تمحور حول آليات إيقاف المجازر الاسرائيلية ضد قطاع غزة وسبل حشد دعم التونسيين لإخوانهم الفلسطينيين من خلال بلورة رد فعل جماعي وطني تضامني ضد هذه الاعتداءات". وأضاف أن "رئيس الجمهورية سيعلن عن قرارات مهمة في القريب العاجل".

وصرح الشابي، إثر اللقاء، أنه سيعلن عن مبادرة وطنية حول قطاع غزة تجمع كل الأطراف السياسية في البلاد.

ويأتي هذا الإجماع السياسي ترجمة للغضب الشعبي الكبير الذي عبر عنه التونسيون من خلال تظاهرات شعبية عارمة عمت كل ارجاء البلاد في الايام الأخيرة.

وكان المرزوقي، قد قام في الايام الاخيرة، بجملة من الاتصالات مع عدد من قيادات المغرب العربي والرئيس التركي عبد الله غول، وامير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، من اجل الاستعجال في عقد قمة عربية طارئة لدعم غزة، وإيقاف المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون تحت غطاء صمت دولي مفضوح.