محكمة روسية تؤيد الحكم بسجن الجندي الأميركي غوردون بلاك

19 اغسطس 2024
الجندي الأميركي غوردون بلاك أمام المحكمة، 6 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

رفضت محكمة إقليم بريموريه الواقعة في أقصى شرق روسيا، اليوم الاثنين، طعن دفاع الجندي الأميركي غوردون بلاك في الحكم الصادر بحقه من المحكمة الابتدائية بالسجن لمدة 3 سنوات و9 أشهر مع أداء العقوبة في إصلاحية ذات نظام عام.

وقالت الناطقة باسم محاكم إقليم بريموريه، يلينا أولينيفا، لصحيفة "كوميرسانت": "تم الإبقاء على حكم محكمة حي بيرفومايسكي من دون تغيير"، بعد أن طلب دفاع المدان إلغاء الحكم وتحويل القضية إلى النظر فيها من جديد.

وعلقت إنغا كيريتشينكو، محامية بلاك، على الحكم قائلة: "سنواصل المطالبة بالتبرئة. سنحيل الطعن إلى محكمة النقض التاسعة في فلاديفوستوك". وكانت محكمة حي بيرفومايسكي في مدينة فلاديفوستوك قد أدانت غوردون في يونيو/حزيران الماضي، لتهديده بقتل مساكنته الروسية (الجزء 1 من المادة 119 من القانون الجنائي الروسي) وسرقة 10 آلاف روبل منها، وهو ما يعادل 112 دولاراً فقط وفقاً لسعر الصرف الحالي.

وكان الجندي الأميركي قد وصل إلى بريموريه في طريق عودته إلى الولايات المتحدة. وبعد اعتقاله مطلع مايو/أيار الماضي، أفادت ممثلية وزارة الخارجية الروسية في فلاديفوستوك بأن سبب الاعتقال "جنائي بحت"، مؤكدة أن القضية لا علاقة لها بأبعاد عسكرية مثل التجسس.

وبحسب المعلومات التي توفرت حينها، فإن بلاك البالغ من العمر 34 عاماً، كان يؤدي الخدمة في كوريا الجنوبية، وكان عائداً إلى ولاية تكساس الأميركية، ولكنه قرر المرور بروسيا أولاً لمقابلة امرأة تربطه بها علاقة عاطفية.

يذكر أن روسيا وبيلاروسيا وألمانيا وسلوفينيا والنرويج والولايات المتحدة أجرت مطلع أغسطس/آب الجاري، عملية تبادل سجناء غير مسبوقة في التاريخ المعاصر شملت 26 شخصاً، ولكنها لم تشمل بلاك.