توقيف صحافي بتهمة التعاون مع بوكو حرام في النيجر

21 مايو 2015
الجيش النيجيري (Getty)
+ الخط -
أعلن وزير داخلية النيجر، حسومي مساودو، أنّ الصحافي والمسؤول في منظمة غير حكومية، موسى تشانغاري، الذي يوجه انتقادات لاذعة بشأن الوضع الانساني في جنوب شرق النيجر حيث يقاتل الجيش النيجري جماعة بوكو حرام، أوقف الإثنين بتهمة "التعاون" مع الإسلاميين.

وقال حسومي مساودو: "منذ بعض الوقت يتعاون الرجل مع بوكو حرام ويقوم بحملة دعائية ناشطة لنشر معلومات كاذبة على صلة ببوكو حرام".

وأكد أنّ "كل حملته الدعائية تهدف إلى القول" إنّ "قوات الدفاع والأمن النيجرية هي المجرمة (...) وليس بوكو حرام"، مؤكداً أن السلطات النيجرية لا يمكنها أنّ "تسمح بهذا التعاون النشيط مع إرهابيين (...) وبنشر منهجي لمعلومات كاذبة".

وتابع وزير الداخلية القريب من رئيس النيجر محمدو يوسفو، أنّ تشانغاري الذي أوقف صباح الإثنين، ملاحق بتهمة "الاشتراك في عصابة أشرار على صلة مع المنظمة الارهابية بوكو حرام".

وجاء توقيف تشانغاري بعد تقرير نشرته هذه المنظمة غير الحكومية حول الوضع الانساني في جنوب شرق النيجر، حيث يقاتل جيش النيجر بوكو حرام.

وقد أصدرت مطلع أيار/مايو تقريراً ضد سلطات النيجر التي أجبرت حوالى 25 ألف شخص من سكان جزر بحيرة تشاد على الرحيل خوفاً من هجمات جديدة لبوكو حرام بعد هجوم للإسلاميين في نيسان/أبريل الماضي.

وقال تشانغاري في مؤتمر صحافي حينذاك، إنه "لم تتخذ أي تدابير لاستقبال" آلاف "الرجال والنساء والأطفال والمسنين" الذين وصلوا "منهكين وجائعين وعطشى"، بعدما "قطعوا أكثر من خمسين كيلومتراً سيراً على الأقدام".


إقرأ أيضاً: اليمن: الحوثيون يختطفون مراسليْن تلفزيونييْن في ذمار

المساهمون