توقعات بارتفاع النفط 36% العام المقبل

04 مايو 2016
حق نفط تقليدي في إندونسيا (Getty)
+ الخط -
قال بنك باركليز البريطاني، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن تتحسن أسعار النفط في العام المقبل بنحو 36% عن متوسط توقعات العام الجاري، ليسجل خام برنت نحو 60% في المتوسط خلال 2017.

وتوقع البنك في ورقة نشرت رويترز بعض تفاصيلها، وصول سعر خام برنت إلى 44 دولارا للبرميل في عام 2016، بعد توقعات سابقة لم تتجاوز 39 دولارا للبرميل في المتوسط.

لكن تقديرات باركليز، ترجح أن تكون الأسعار متقلبة، وسط توقعات متشائمة بشأن تخمة المعروض العالمي وتوقعات متفائلة بتوازن السوق في نهاية عام 2016.

واستقرت أسعار النفط اليوم، بعد تراجعها على مدى يومين متتاليين بسبب مخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع الإنتاج في الشرق الأوسط إلى زيادة تخمة المعروض العالمي. 

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة اليوم، عند 45.02 دولارا للبرميل، بزيادة خمسة سنتات عن التسوية السابقة.

وارتفع الخام الأميركي 11 سنتا إلى 43.76 دولارا للبرميل.

وجاء استقرار الأسعار اليوم، بعد جلستين متتاليتين هبط فيهما برنت بنحو 7%، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 5% تقريبا مقارنة مع مستوياتهما في نهاية أبريل/نيسان؛ بسبب زيادة الإنتاج في الشرق الأوسط وظهور مؤشرات جديدة على التباطؤ الاقتصادي في آسيا. 

وتراجع إنتاج النفط الأميركي من الذروة التي بلغها في الصيف الماضي عند 9.6 ملايين برميل يوميا إلى نحو 8.9 ملايين برميل يوميا حاليا، ما أدى لأكبر موجة إفلاس تشهدها الشركات الأميركية في تاريخها.

وبرغم تراجع الإنتاج، ارتفعت مخزونات الخام الأميركي بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي يوم 29 أبريل/ نيسان، إلى 539.7 مليون برميل، وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي، وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي لأسبوع تقريبا.

لكن الطلب القوي على المنتجات المكررة، خفض مخزونات الوقود والديزل وزيت التدفئة.

وفي الشرق الأوسط، من المتوقع زيادة الصادرات العراقية في أبريل/نيسان إلى 3.4 ملايين برميل يوميا، فيما قد يعود الإنتاج السعودي إلى 10.5 ملايين برميل يوميا. وتضاعفت الصادرات الإيرانية تقريبا منذ بداية العام لتقترب من مليوني برميل يوميا.


دلالات
المساهمون