توفيق بن بريك نجم وسائل التواصل في تونس

13 يناير 2015
(يوتيوب)
+ الخط -
مرةً أخرى يصنع الإعلامي التونسي توفيق بن بريك الحدث على مواقع التواصل الاجتماعي. فبعد دعوته إلى انتخاب الرئيس الباجي قايد السبسي، أثناء الحملة الانتخابية ها هو يعود الآن وعلى نفس القناة التلفزيونية "نسمة تي في" ليصف الفترة المقبلة للرئيس المنتخب الباجي قايد السبسي بأنها ستكون "سنوات حمر دم... سنوات سود كحل". وحمّل الحكومة التونسية تراجع القدرة الشرائية للمواطن التونسي الذي يعاني الجوع في حين ينعم الوزراء بالسيارات الفارهة وبالامتيازات المالية والعينية الكبيرة.

هذا المقطع من كلام الإعلامي بن بريك حظي في ساعات قليلة بأكثر من 50 ألف مشاهدة على "يوتيوب"، كما تمّ نشره على صفحات "فيسبوك" من قبل أكثر من 10 آلاف صفحة وحظي بآلاف التعليقات.

وتراوحت التعليقات على هذا المقطع بين الإيجابية والسلبية حيث وصف كثيرون بن بريك بالشجاع وابن الشعب الذي يعبر عن آلامه. كما اعتبر آخرون أنّ بن بريك هو روح الثورة التونسية وكثيراً ما تصدق تنبؤاته، "فقد توقع سقوط نظام بن علي وهو ما تم يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011، كما توقع أن يكون الباجي قايد السبسي رئيساً لتونس في جملته المشهورة "الباجي سيكون رئيساً لتونس حياً أو ميتاً"، كما قال المستخدمون.

ورأى آخرون في ما قاله بن بريك مجرّد هلوسات، وعلّقوا بالقول "بن بريك ساند السبسي واليوم يهاجمه". كما ذهب بعضهم إلى وصف كلام بن بريك بالشعبوي ومنطقه بالثورجي الفوضوي.

واعتبر آخرون أنّ "ما قاله بن بريك مؤشر جيد على حرية الصحافة في تونس، حرية تبرز في القراءة النقدية للإعلام التونسي لواقعه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بقطع النظر عن التلوينات السياسية أو الاصطفاف الحزبي".

المساهمون