توترات الدول العربية ترفع أسعار الذهب والنفط

08 اغسطس 2014
توعد أوباما بتوجيه ضربات لداعش أثر على أسواق الذهب(getty)
+ الخط -
عاشت الأسواق العالمية موجة من الارتفاعات بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية توجيه ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع ووصل سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1318.60 دولار للأونصة، كما ارتفعت أسعار النفط العالمي إلى أكثر من اثنين في المائة، وفي أوروبا، انخفضت الأسهم بسبب التوترات الجيوسياسية.

توجيه ضربات
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه أجاز توجيه ضربات جوية أميركية "محددة الأهداف" ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق والبدء في عمليات إسقاط جوي لنقل إمدادات إنسانية إلى أقليات دينية محاصرة هناك لمنع "عمل محتمل للإبادة الجماعية".

وارتفع سعر الذهب كانعكاس واضح لتصريحات أوباما إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع يوم الجمعة، وحظي المعدن النفيس أيضا بدعم من انخفاض الأسهم الآسيوية بسبب المخاوف المتزايدة من تأثر النمو العالمي سلبا بالصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1318.60 دولار للأونصة، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 18 يوليو/تموز، وصعد المعدن الأصفر 1.7 في المائة هذا الأسبوع في أول زيادة خلال أربعة أسابيع وأفضل أداء أسبوعي في سبعة أسابيع، وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية نحو أربعة دولارات إلى 1316.80 دولار للأونصة.

كما صعدت أسعار النفط أكثر من دولار أثناء التعاملات الآسيوية بعد حديث أوباما عن توجيه ضربات جوية، ولقيت أسعار الخام دعما أيضا من بيانات تظهر أن صادرات الصين سجلت قفزة بلغت 14.5 في المائة في يوليو/تموز.

انخفاض الأسهم
وصعدت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم سبتمبر/أيلول 1.37 دولار إلى 106.85 دولار للبرميل ويتجه برنت لإنهاء الأسبوع على مكاسب تبلغ نحو اثنين في المائة، وارتفعت عقود الخام الأميركي 1.11 دولار إلى 98.54 دولار للبرميل قبل أن تتراجع إلى 97.94 دولار.

إلى ذلك، انخفضت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، متراجعة للمرة السابعة في ثماني جلسات بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية، وهبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.9 في المائة.

وهبط سهم شركة أفرين لإنتاج النفط المدرجة في بورصة لندن 6.3 في المائة، بعد أن قالت الشركة إنها علقت الإنتاج في حقل بردرش النفطي بإقليم كردستان العراق، وهو أول حقل يغلق في كردستان مع تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية واقترابهم من الإقليم.

وتراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.2 في المائة، بينما انخفض كاك 40 الفرنسي 0.9 في المائة وداكس الألماني 1.1 في المائة.

المساهمون