تظاهرات معارضة ومؤيدة تنتظر السيسي في نيويورك

24 سبتمبر 2014
تظاهرات معارضة للسيسي في نيويورك (بلجين ساسماز/الأناضول)
+ الخط -

انقسمت الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأميركية، بين معارض ومؤيد للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي يزور نيويورك، ومن المنتظر أن يلقي غداً كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما، على هامش الاجتماع.

ودعت حملة "الجميع من أجل العدالة" المعارضة، إلى تظاهرة، تحت شعار "ضد الطغيان، ضد الديكتاتورية، ضد العبوديّة"، غداً الخميس، وهو الموعد المفترض لخطاب السيسي أمام الجمعية العامة. ويتوقع منظمو التظاهرة حضور أعداد كبيرة، أمام مبنى الأمم المتحدة، للتعبير عن استيائها الشديد من الزيارة الأولى للسيسي إلى الولايات المتحدة.

وكان عدد من المصريين المقيمين في نيويورك قد وزعوا منشورات تدعو إلى تظاهرة ضدّ زيارة السيسي. كذلك جابت سيارات نقل شوارع المدينة، وُضعت عليها صور تبيّن عنف النظام المصري، تزامناً مع بث مكبرات الصوت أغنية "بلادي بلادي".

في المقابل، تجمع العشرات من مؤيدي السيسي بالقرب من مكان إقامته، وأعلنت "الصفحة الرسمية للدعم الإعلامي والإلكتروني للسيسي في الولايات المتحدة"، تنظيمها وقفة أمام مبنى الأمم المتحدة لدعمه، اليوم الأربعاء.

وتحدث الإعلان عن تغيير موعد خطاب السيسي، أمام الجمعية العامة من يوم غد الخميس إلى اليوم الأربعاء، لكنّ هذا التغيير لم يُذكر في برنامج الأمم المتحدة الرسمي حتى اللحظة.

في موازاة ذلك، نظمت وزارة السياحة المصرية حملة دعائية، دعماً للسيسي، تحت عنوان "مصر الجديدة"، ونشرت صوراً عن معالم مصر في الشاشة الكبيرة، في ساحة تايم سكوير الشهيرة وفي أماكن أخرى. وكان لافتاً أنّ هذه الحملة حظيت بدعم رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، بحسب موقعي "ايجبت ستريت" و"كايرو أوشن".

وكان السيسي قد التقى، مطلع الأسبوع، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي أعرب عن "قلقه لغياب الإجراءات القانونية للمحتجزين والصحافيين في السجون المصرية"، مطالباً، وفق بيان عن مكتبه بـ"الإفراج عن هؤلاء الذين تمّ احتجازهم، لأنهم مارسوا حقوقهم بحرّية التعبير والتنظيم".

المساهمون