تضارب الأنباء حول حصيلة قتلى وجرحى تفجيرات صنعاء

17 يونيو 2015
"داعش" يتبنى سلسلة تفجيرات صنعاء (فرانس برس)
+ الخط -

تضاربت الأنباء حول عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء انفجارات متزامنة وقعت بسيارات مفخخة في العاصمة اليمنية صنعاء، انفجر ثلاث منها قرب مساجد يقوم على شؤونها موالون للحوثيين ورابعة استهدفت منزل أحد القياديين في الجماعة.

وقال مصدر طبي لوكالة أنباء "سبأ" التي يسيطر عليها الحوثيون، إن "الانفجارات أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 60 مواطناً بجروح مختلفة، كما أدت إلى أضرار مادية كبيرة في الأحياء والمباني والمحلات التجارية المجاورة للمساجد والمكتظة بالمواطنين".

من جهتها، ذكرت وكالة "فرانس برس"، أن تنظيم "الدولة الإسلامية"، (داعش) تبنى في بيان نشرته مواقع إسلامية الهجمات التي استهدفت الأربعاء مساجد ومنزلاً لقيادي في جماعة الحوثيين، مخلفة 31 قتيلاً على الأقل.

بدوره، ذكر مركز الإعلام الأمني أن "الأجهزة الأمنية المختصة هرعت إلى أماكن الانفجارات وقامت بإخلاء المدنيين وتطويق أماكن الانفجارات وإسعاف المصابين".

كذلك قامت "بعملية متابعة للكشف عن السيارات المستخدمة في العمليات الإجرامية والجهات التي تقف وراءها ولا تزال الإجراءات رهن التحقيق".

وبحسب المعلومات الأولية فقد وقع الانفجار الأول بسيارة مفخخة قرب منزل القيادي في جماعة الحوثيين، طه المتوكل، بحي الجراف شمال العاصمة، ووقع الانفجار الثاني قرب جامع "الحشحوش" في الحي نفسه.

ووقع تفجير ثالث بسيارة مفخخة، قرب مسجد "القبة الخضراء" الواقع في شارع 16،  المتفرع من شارع الرياض، وسط صنعاء، واستهدف التفجير الرابع، جامع "الكبسي" في شارع الزراعة المتفرع من شارع الزبيري، وسط العاصمة.

في الأثناء، واصل الحوثيون قصف الأحياء السكنية، في الأطراف الشمالية الغربية، في عدن، ما أسفر عن سقوط قتلى من المدنيين.

وقالت مصادر طبية لـ"العربي الجديد"، إن "أكثر من عشرة من المدنيين لقوا مصرعهم، في أحياء عدن الشمالية والغربية، على خلفية القصف العشوائي المتواصل لمليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح عليها".

يأتي ذلك رداً على عمليات "المقاومة" النوعية ضد المليشيات، في جبهات المواجهة شمال غرب عدن وداخل مطار عدن بعد تسلل مجموعة من المقاومين.

من جهتها، قالت قيادة "المقاومة"، إن طيران التحالف شن عدة غارات على معسكر بدر في عدن، حيث استهدف دبابة "بي ان بي" وناقلة جنود محملة بالجنود، فضلاً عن استهداف مبنى يتجمع فيه الحوثيون في إحدى مزارع "بير أحمد"، كذلك استهدف تجمعين في مدينة الفيصل في أحد المباني والمزارع المجاورة.

وفي لحج، قالت مصادر لـ"العربي الجديد"، إن "مقاتلات التحالف استهدفت مليشيات الحوثيين  في عدد من المواقع، لا سيما داخل قاعدة العند، وتحدثت المصادر عن "مصرع أحد قيادات مليشيات الحوثيين والمخلوع الميدانية، جراء القصف".

كذلك نفذت المقاومة في جبهة بله شمال لحج، هجوماً على المليشيات في قاعدة العند الجوية، وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، فيما قتل ثلاثة من "المقاومة"، بينما اقتربت "المقاومة" في الشمال الغربي لقاعدة العند، من السيطرة على معسكر لبوزة، بعد فرض مزيد من الحصار عليه.



اقرأ أيضاً: محادثات جنيف لم تمنع تقدّم المقاومة في تعز

المساهمون