تشكيلة الحكومة السورية المؤقتة تنتظر موافقة الائتلاف الوطني

24 نوفمبر 2014
تشكيلة طعمة تضم 4 وزراء من الحكومة السابقة (الأناضول)
+ الخط -

كشف مصدر مطلع من داخل الائتلاف الوطني السوري المعارض عن أن رئيس الحكومة المؤقتة، أحمد طعمة، قدّم للهيئة العامة للائتلاف خلال اجتماعاتها، أمس الأحد، أسماء تشكيلته الحكومية الجديدة، وذلك من أجل المصادقة عليها من قِبل الهيئة.

وأوضح المصدر لـ"العربي الجديد" أنه لكي يتم اعتماد الوزراء في الحكومة المؤقتة، يجب على كل وزير أن يحصل على موافقة الهيئة العامة للائتلاف بأغلبية النصف زائداً واحداً من أصوات الأعضاء، ضمن اجتماع خاص للتصويت قد يُعقد خلال اجتماعات الائتلاف الحالية، بشرط أن يحقق الاجتماع النصاب القانوني أي بأغلبية ثلثي أعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 117 عضواً.

وأعلن المصدر أن المرشحين الذين قدّم طعمة أسماءهم للائتلاف هم، غسان هيتو لمنصب نائب رئيس الحكومة، وهو من مواليد دمشق وكان قد شغل منصب رئيس أول حكومة سورية مؤقتة، وسليم إدريس لمنصب وزير الدفاع، وهو من مواليد حمص وشغل سابقاً منصب رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر، وعوض أحمد العلي لمنصب وزير الداخلية وهو من مواليد ريف حلب.

ومن المرشحين أيضاً، قيس الشيخ لمنصب وزير العدل (من مواليد دير الزور)، وحسين بكري لمنصب وزير الإدارة المحلية (مواليد ريف دمشق)، وعماد برق لمنصب وزير التربية والتعليم (مواليد حمص)، ومحمد وجيه جمعة لمنصب وزير الصحة (مواليد ريف حلب)، ومحمد ياسين نجار لمنصب وزير الاتصالات (مواليد مكة المكرمة وهو من حلب)، ووليد الزعبي لمنصب وزير البنى التحتية (مواليد درعا)، وتغريد الحجلي لمنصب وزيرة الثقافة (مواليد السويداء)، والياس وردة لمنصب وزير الطاقة (مواليد حماة)، وابراهيم ميرو لمنصب وزير المالية والاقتصاد (من محافظة الحسكة).

وأوضح المصدر أن المرشحين الحكوميين قاموا يوم أمس، الأحد، بعرض برامجهم الحكومية وسيرهم الذاتية أمام أعضاء الهيئة العامة للائتلاف من أجل المصادقة عليهم.

يُذكر أن هذه التشكيلة الحكومية التي قدّمها طعمة، تضم أربعة وزراء من الحكومة المؤقتة السابقة، تم ترشيحهم ضمن مناصبهم السابقة، هم ابراهيم ميرو، والياس وردة، وتغريد الحجلي، ومحمد ياسين النجار.

المساهمون