تشريع أميركي سيمنع الموظفين الحكوميين من استخدام "تيك توك"

23 يوليو 2020
تدرس إدارة ترامب حظراً أوسع على التطبيق (Getty)
+ الخط -

سيُمنع الموظفون الأميركيون الفيدراليون من استخدام تطبيق "تيك توك" على الأجهزة التابعة للحكومة، بموجب مشروع قانون مرّرته لجنة في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء، خوفاً على أمن وخصوصية بيانات المستخدمين الشخصية.

القانون يحمل اسم "قانون منع (تيك توك) على الأجهزة الحكومية" No TikTok on Government Devices Act، واقترحه السيناتور جوش هاولي، وحاز إجماعاً لدى لجنة مجلس الشيوخ الأميركي للأمن الداخلي والشؤون الحكومية، وسيتولى مجلس الشيوخ التصويت عليه، وفق ما أفادت وكالة "رويترز".

شعبية "تيك توك" الواسعة بين الأميركيين، وتحديداً المراهقين منهم، أثارت خوف المنظمين والمشرعين في البلاد المتخوفين من وصول بيانات المستخدمين الشخصية إلى أيدي المسؤولين الصينيين.

وكان تطبيق "تيك توك" أعلن، العام الماضي، أن نحو 60 في المائة من مستخدميه النشطين شهرياً، البالغ عددهم 26.5 مليون شخص، هم من الأميركيين بين 16 و24 عاماً.

ووفقاً لقانون صيني قُدّم عام 2017، يتوجب على الشركات كلها دعم الأعمال الاستخباراتية في البلاد والتعاون معها.

خلال الأسبوع الحالي، صوّت مجلس النواب الأميركي بالإجماع لمنع الموظفين الفيدراليين من تحميل التطبيق على الأجهزة التابعة للحكومة، كجزء من مشروع قانون لسياسة الدفاع ميزانيته 741 مليار دولار أميركي.

ومع تمرير القانون في مجلس النواب وموافقة لجنة مجلس الشيوخ، يمكن أن يصبح الحظر شرعياً قريباً في الولايات المتحدة.

كما قال مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهم يدرسون فرض حظر أوسع على "تيك توك" والتطبيقات الأخرى المرتبطة بالصين، وقد يكون الإجراء وشيكاً.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم "تيك توك"، جيمي فافازا، إن فريق الشركة في الولايات المتحدة ليس لديه أي أولوية تفوق تعزيز تجربة آمنة على التطبيق لحماية خصوصية المستخدمين.

المساهمون