تسونغا يواجه فافرينكا في نصف نهائي "المفاجآت" برولان غاروس

02 يونيو 2015
+ الخط -


تأهل الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف 15 عالمياً إلى نصف نهائي رولان غاروس، ثاني بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى بتغلبه على الياباني كي نيشيكوري بنتيجة 6-1 و6-4 و4-6 و3-6 و6-3 في مباراة استغرقت ثلاث ساعات و45 دقيقة.

وكانت المباراة قوية، حسم فيها تسونغا المجموعتين الأوليين بسهولة، ولكن عندما كان على بعد نقطة واحدة من حسم الثانية، سقطت إحدى شاشات النتائج على المشجعين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم.

وأدت الواقعة إلى إيقاف المباراة لمدة نصف ساعة، لكن هذا لم يمنع تسونغا من حسم المجموعة الثانية.

ويبدو أن هذا التوقف ساعد "محارب الساموراي" على إعادة ترتيب أوراقه ليفوز بالمجموعتين التاليتين، ويحتكما إلى مجموعة خامسة حسمها الفرنسي لصالحه.
وبعد فوزه بالمباراة، كتب اللاعب الفرنسي على أرضية الملعب الرئيسي "رولان، أحبك" باللغة الفرنسية.

ويتأهل تسونغا للمرة الثانية إلى نصف نهائي البطولة التي تقام على الأراضي الترابية، بعد أن وصل إلى المربع الذهبي في 2013، لكنه خسر في تلك المناسبة أمام الإسباني ديفيد فيرير.

ويعد هذا الفوز الثاني الذي يحققه تسونغا على اللاعب الياباني من أصل ست مباريات جمعت بينهما.

ويخفق نيشيكوري بهذا في التقدم إلى نصف النهائي بعد أن أصبح ثاني ياباني يصل إلى ربع نهائي رولان غاروس بعد جيرو ساتوه الذي حقق هذا الإنجاز عامي 1931 و1933.
ومن المقرر أن يواجه تسونغا في الدور المقبل السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي أطاح بمواطنه روجيه فيدرير بثلاث مجموعات نظيفة، بواقع 6-4 و6-3 و7-6 (7-4) في مباراة استغرقت ساعتين وتسع دقائق.

ويتأهل فافرينكا بهذا إلى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في مسيرته، بعد أن أخفق في تخطي ربع النهائي في 2013.

ويحقق فافرينكا بهذا فوزه الثالث على فيدرير من أصل 19 مباراة جمعت بينهما، والأول الذي يحسمه "ستان" لصالحه في اللقاءات التي جمعت بينهما في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

ولم يكن فيدرير في أفضل حالاته البدنية، واحتاج وقتاً طبياً لمعاناته من آلام في أحد أصابع اليد اليمنى، ولم يكن نداً للمصنف التاسع عالمياً خلال المباراة.

يشار إلى أن فيدرير (33 عاماً) كان قد استكمل مباراة ثمن النهائي أمام الفرنسي غايل مونفيس أمس الإثنين، بعد أن أدى هطول الأمطار إلى تأخير انطلاق منافسات الأحد، ما مكن اللاعبين من لعب مجموعتين فقط قبل حلول المساء.

وأكد فافرينكا، على جانب الملعب بعد المباراة، "أنه اللاعب الأفضل في كل العصور، وكذلك صديقي الذي ساعدني خلال مسيرتي. أعتقد أنني قدمت اليوم أفضل مباراة في بطولات الغراند سلام في حياتي وأنا سعيد بهذا الانتصار".

ويكتمل المربع الذهبي للبطولة غداً الأربعاء بمواجهة الصربي نوفاك ديوكوفيتش أمام الإسباني رافائيل نادال، والبريطاني آندي موراي في مواجهة الإسباني الآخر ديفيد فيرير.

المساهمون