تسجيل 3 وفيات و88 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية

05 سبتمبر 2020
شاب سوري يضع الكمامة في أحد أسواق دمشق مخافة الإصابة بكورونا (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري، الجمعة، وفاة ثلاثة مصابين بفيروس كورونا الجديد، وتسجيل 68 إصابة جديدة، فيما سجّلت "الإدارة الذاتية" (الكردية)، شمال شرقي سورية، 15 إصابة، والمعارضة خمس إصابات في مناطق سيطرتها شمال غربي البلاد.

وأوضحت وزارة الصحة، في بيان، أنّ عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام ارتفع إلى 3041 تعافى منهم 698، وتوفي 127، وأضافت أن معظم الإصابات كانت في العاصمة دمشق، وفي مدينة حلب، فيما توزّعت الوفيات على محافظتي دمشق، وحماة، وسط البلاد.

وفي السياق، أعلنت "الإدارة الذاتية"، شمال شرقي سورية، في وقت سابق، تسجيل 15 إصابة في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال شرقي البلاد، وأوضحت، في بيان، أنّ معظم الإصابات الجديدة سجّلت في محافظة الحسكة. وأضاف البيان أنّ عدد المصابين في مناطق "الإدارة الذاتية" ارتفع إلى 624، تعافى منهم 158 وتوفي 40.

وفي المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي سورية، أعلنت "شبكة الإنذار المبكر"، التابعة لوحدة تنسيق الدعم، تسجيل خمس إصابات جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98 تعافى منهم 66 وتوفي مصابان. وأوضحت أنّ جميع الإصابات الجديدة سجّلت في ريف حلب الشمالي الشرقي، وكانت أربع منها في مدينة الباب وواحدة في مدينة جرابلس القريبة.

وقال فريق "منسقو استجابة سورية"، في بيان، إنّ فرض الحجر الصحي في منطقة الباب "أصبح ضرورة ملحة، وعلى الجميع أخذ كامل احتياطات الوقاية وتجنب التجمعات، وعدم الخروج إلا للضرورة"، كما دعا السلطات الصحية إلى "اتخاذ إجراءات صارمة وبشكل فوري للحدّ من تفشي وباء كورونا في المنطقة".

 

وأكّد أنه "لا يوجد حلّ آخر أمام السلطات الصحية والمجتمع المحلي لمواجهة زيادة الإصابات، وعليها الإسراع في فرض الحجر الصحي اليوم قبل الغد، طالما لا يزال في المتناول هامش للمناورة، لأن الفرصة هي فرصة واحدة ولن تكون هناك فرصتان، وإلا فإننا سنضطر إلى إعلان الكارثة خلال فترة قصيرة"، ختم البيان.

المساهمون