تركيا تدعو "العشرين" إلى حل الأزمات الإنسانية

23 يناير 2015
رئيس الوزراء التركي خلال مشاركته في منتدى دافوس (الأناضول)
+ الخط -
دعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أمس الخميس، زعماء دول مجموعة العشرين، إلى العمل على إيجاد حلول للمآسي الإنسانية مثل قضية اللاجئين، وذلك خلال جلسة تحت عنوان "الرؤية التركية لمجموعة العشرين الاقتصادية"، على هامش منتدى دافوس العالمي.
وأضاف داود أوغلو، الذي يشارك بصفته رئيساً لمجموعة العشرين لعام 2015، أنَّ تأثير مجموعة العشرين في حل الأزمات المالية وتصحيح الهيكل المالي العالمي كبير جداً.
وأشار إلى أنَّه يجب على مجموعة العشرين أن تحوي عدداً أكبر من البلدان داخل بنيتها، ومنها الدول الأقل دخلاً قومياً والأقل نمواً في العالم.
ولفت إلى أنَّ إعطاء الأولوية للأمن الغذائي والقيمة الغذائية سيكون على رأس أولويات مجموعة العشرين خلال عام 2015.
وفي شأن آخر، أوضح رئيس الوزراء التركي، في الكلمة التي نقلتها وكالة الأناضول، أنهم يهدفون بالنسبة لقمة مجموعة العشرين الاقتصادية، إلى أن يصل معدل الدخل السنوي للمجموعة إلى ما يقرب من 2.8%، على أن يتحقق ذلك بحلول نهاية عام 2018.
وتابع المسؤول التركي: "لو تيسر لنا النجاح في هذا الأمر، فهذا يعتبر بمثابة مساهمة كبيرة للاقتصاد العالمي تقدر بنحو تريليوني دولار"، مضيفاً "من مكاني هنا أُناشد زعماء مجموعة العشرين كافة بالتحرك، على ألا يقتصر تحركنا هذا على دولنا فحسب، بل علينا أن نتولى الأمر كوزراء اقتصاد للإنسانية جمعاء".
ولفت إلى أن انخفاض معدلات البطالة يعني زيادة الدخل السنوي لدول ما دون مجموعة العشرين الاقتصادية، بنسبة 8%.
وتطرق المسؤول التركي في كلمته إلى أهمية التجارة، مشيراً إلى أن تجارة "العشرين"، تمثل 76% من التجارة العالمية، وأضاف "لذلك باتت هناك حاجة ماسة لنظام تجاري متعدد الأبعاد، ولابد من إبرام اتفاقيات مزدوجة ومتعددة الأطراف".
وسلط الضوء على أهمية الطاقة، وشدد في هذا السياق على ضرورة تبني مجموعة العشرين الاقتصادية مبادئ للتعاون في مجال الطاقة.
وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها تركيا في منتدى "دافوس" على مستوى رئاسة الوزراء، عقب المشادة الكلامية الشهيرة عام 2009، بين رئيس الوزراء التركي آنذاك "رجب طيب أردوغان"؛ والرئيس الإسرائيلي السابق "شمعون بيريز"، حيث صرح أردوغان ساعتها بأن "دافوس انتهى بالنسبة له".
المساهمون