ترقّب صدور تقرير دولي حول الهجمات الكيميائية في سورية

نيويورك

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
23 اغسطس 2016
88270AA9-F959-46E1-BF86-E805FB75B68F
+ الخط -
أعلن دبلوماسيون، أمس الإثنين، أن التحقيق الذي تجريه منذ عام مجموعة خبراء كلفتها الأمم المتحدة لتحديد المسؤولين عن هجمات كيميائية في سورية قد شارف على الانتهاء، وأن من المتوقع صدوره هذا الأسبوع، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وكانت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قد شكلتا في أغسطس/آب 2015، هذا الفريق الذي يضم 24 محققاً، ويطلق عليه اسم "آلية التحقيق المشتركة"، للتحقيق في هجمات كيميائية استهدفت ثلاث قرى سورية، وأدت إلى مقتل 13 شخصاً.

وفي المجموع، نظر المحققون في 9 هجمات كيميائية، نسبت الدول الغربية غالبيتها إلى قوات النظام السوري.

ومن المقرر تسليم التقرير النهائي إلى مجلس الأمن الدولي قبل نهاية شهر أغسطس، وحدد المجلس ولاية بعثة المحققين بمدة سنة قابلة للتجديد في حال لم يتم الانتهاء من التحقيق.

كما هدّد بفرض عقوبات على الجهة المسؤولة عن تلك الهجمات، بعد أن يحدد المحققون هويتها بشكل قاطع.

وفي وقتٍ توجّه فيه باريس ولندن وواشنطن أصابع الاتهام إلى النظام السوري، تقول موسكو إن لا وجود لدليل رسمي على ذلك، وتتهم في المقابل الفصائل المقاتلة المعارضة بامتلاك أسلحة كيميائية.

وفي هذا السياق، قال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت، الإثنين "نأمل أن تحدد آلية التحقيق المشتركة بشكلٍ واضح تماماً، أن هناك هجمات كيميائية قد حصلت في سورية، وأن تقول مَن المسؤول عن كل واحدة من (هذه الهجمات) إذا كان ممكناً إثبات ذلك".

وشدد على أنه "يجب محاسبة أي جهة تستخدم أسلحة كيميائية في سورية"، مؤكداً أنه "ستكون هناك عواقب" إذا كانت نتيجة التحقيق قاطعة.

أما نائب الممثل الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ألكسي لاميك، فاعتبر أنّ "على مجلس الأمن تحمّل مسؤولياته أياً تكن نتائج التحقيق".

وكان المحققون قد أشاروا في تقرير سابق في يونيو/حزيران، إلى أن التحقيق يتقدم لكنه ينقصهم "براهين موثوقة يمكن الاعتماد عليها".

وتتعلق الحالات التسع التي نظر فيها المحققون بهجمات كيميائية في بلدة تلمنس بإدلب (21 إبريل/نيسان 2014)، وفي قميناس وسرمين (16 مارس/آذار 2015) والتمانعة (29-30 إبريل/نيسان و25-26 مايو/أيار 2014). كذلك استهدفت تلك الهجمات مناطق في كفر زيتا (محافظة حماة في 11 و18 إبريل/نيسان 2014)، ومارع (محافظة حلب في 21 أغسطس/آب2015) وبنش (إدلب 21 أغسطس/آب 2015).

وحمّل الغربيون قوات النظام السوري المسؤولية عن هجمات عدّة تم تنفيذها من خلال إلقاء غاز الكلور من على متن مروحيات. أما في مارع فمن المرجح أن يكون تنظيم "الدولة" الإسلامية (داعش) قد نفذ الهجوم بغاز الخردل.

ذات صلة

الصورة
سمير عثمان الشيخ يؤدي اليمين أمام الأسد، (صورة متداولة عبر إكس)

سياسة

اعتقلت سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأميركية، ضابط المخابرات السورية السابق، سمير عثمان الشيخ، في مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.
الصورة
صندوق اقتراع بأحد مراكز التصويت بدمشق، 15 يوليو 2024 (رويترز)

سياسة

انعكست الظروف المعيشية المتردية والأوضاع الأمنية والسياسية التي تعيشها سورية، على انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري، التي جرت أمس الاثنين
الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة
المساهمون