تراجع الصادرات الإسرائيلية 17% في 3 أشهر

13 يوليو 2015
سوق في إسرائيل (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات دائرة الإحصائيات المركزية في إسرائيل، اليوم الاثنين، تراجعا حادا في الصادرات الإسرائيلية للخارج (لا يشمل الماس) بنسبة بلغت 16.9%، خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، إلى جانب التراجع الثابت سنويا بنسبة 2.9% خلال نفس الفترة.

وبحسب البيانات، فقد تراجع حجم التصدير العام، بدون قطاع الألماس، بنسبة سنوية بلغت 16.9%، استمرارا لانخفاض بنسبة 4.1% تم تسجيله في الأشهر الثلاثة السابقة.

وسجل قطاع الهايتك الإسرائيلي، الذي يشكل نحو 50% من مجمل الصادرات الصناعية، تراجعا بنسبة 4.8% سنويا.

ووفقا لتقرير دائرة الإحصاء المركزية، فإن هذا الأمر انعكس على العجز في ميزان الصادرات الإسرائيلية مقابل الاستيراد في النصف الأول من هذا العام، ليبلغ حجم هذا العجز 13.4 مليار شيكل (3.50 مليارات دولار).

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات الإسرائيلية السلعية، بما فيها المستوطنات، إلى الاتحاد الأوروبي، خلال العام الماضي، نحو 15 مليار دولار، مقابل 15.2 مليار دولار خلال عام 2013، و14.2 مليار دولار في 2012، وفق تقرير صادر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار".

وبدأ الاتحاد الأوروبي منذ مطلع 2014، بشكل رسمي، في مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية تجارياً وأكاديمياً واستثمارياً، كما بدأت الجمارك الأوروبية بوسم منتجات المستوطنات للفت انتباه المستهلكين إلى مصدرها.


اقرأ أيضاً: 15 مليار دولار صادرات إسرائيل لأوروبا من منتجات المستوطنات

المساهمون