تراجع إيرادات قناة السويس للشهر السادس

29 فبراير 2016
قناة السويس تأخرت في إعلان إيراداتها لشهر يناير (Getty)
+ الخط -

 

قال تقرير الملاحة الرسمي الصادر عن قناة السويس، اليوم الإثنين، أن إيرادات القناة تراجعت للشهر السادس على التوالي، وحسب أرقام رسمية فقد تراجعت الإيرادات خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 5.2% عن إيرادات نفس الشهر من العام الماضي، حيث بلغت 411.8 مليون دولار مقابل 434.8 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، بتراجع نحو 23 مليون دولار.

وبحسب التقرير، الذي وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، فقد "بلغت حمولات السفن 80.6 مليون طن، بتراجع بنسبة 2.3% عن حمولات السفن خلال نفس الشهر من العام الماضي، والتي بلغت 82.5 مليون طن".

وتعد إيرادات قناة السويس أحد أبرز مصادر النقد الأجنبي لمصر، بالإضافة إلى الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والسياحة، والاستثمارات الأجنبية. وأدى تراجع مصادر العملة الصعبة إلى تراجع حاد في العملة المحلية، حيث ارتفع سعر الدولار إلى أكثر من 9.20 جنيهات في السوق السوداء غير الرسمية.

ورغم تراجع الإيرادات إلا أن التقرير رصد زيادة فى عدد السفن المارة بالقناة، وطبقا لأرقام رسمية فإن: "عدد السفن التي مرت بالقناة خلال يناير من العام الجاري بلغت 1424 سفينة، بزيادة 0.9% عن عدد السفن المارة بالقناة خلال يناير من العام الماضي والتي بلغت 1411 سفينة".

وتأخرت القناة في الإعلان عن الإيرادات لمدة شهر، حيث كان من المفترض إعلانها في بداية الشهر الماضي، في ظل حالة ارتباك واضحة بسبب تراجع الإيرادات المتوالي منذ افتتاح التفريعة في شهر أغسطس/آب الماضي، بحسب مصادر رسمية.

والأسبوع الجاري، أصدرت مؤسسة "سي إنتل" العالمية المتخصصة في تحليلات الملاحة البحرية، تقريراً أكدت فيه أن الأسعار المنخفضة للنفط قد تدفع سفن البضائع إلى تجنب دفع الرسوم المكلفة لقناتي السويس وبنما، واتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح بديلاً لهما.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد أن التفريعة الجديدة التي تم افتتاحها في شهر أغسطس/آب الماضي تكلفت نحو 20 مليار جنيه (الدولار = 7.83 جنيهات) تم استردادها كاملة من أرباح القناة، بعد زيادة عدد السفن المارة عبر القناة، وكان المصرف المركزي المصري جمع نحو 64 مليار جنيه عبر شهادات استثمار لاستخدامها في عمليات حفر التفريعة الجديدة ومشروعات أخرى على جانبي القناة.

وتوقع محللون أن يتواصل انخفاض إيرادات القناة، في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتحول السفن إلى طرق جديدة، بسبب تهاوي أسعار النفط.

وتراجعت إيرادات قناة السويس خلال عام 2015 إلى نحو 5 مليارات و175 مليون دولار، بنسبة انخفاض 5.3% عن إيرادات القناة خلال 2014، والتي بلغت 5 مليارات و465 مليون دولار.

 

 


اقرأ أيضاً:
تقرير أميركي:خفض رسوم قناة السويس 50% أو رحيل السفن
قناة السويس تستنجد بشركة عالمية لتعويم سفينة غارقة