تحذيرات من موجة أمطار غزيرة على السعودية

31 مارس 2016
طقس عاصف في السعودية (تويتر)
+ الخط -
حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني، من تقلبات جوية مختلفة وعواصف على معظم مناطق السعودية، ابتداء من اليوم إلى الاثنين المقبل، تتأثر بها معظم مناطق السعودية وأجزاء من دول الخليج العربي.

واتفق خبراء الطقس على تسمية الموجة الحالية "عالية"، بينما أكدت الأرصاد السعودية أن البلاد تتعرض لحالة مطرية وعواصف رعدية على قطاع واسع منها، تشمل مناطق الرياض والشرقية ومكة المكرمة وتمتد جنوبا حتى مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران، وتتفاوت الحالة المطرية بين المتوسطة والغزارة، إضافة لرياح نشطة السرعة.

وحذر الدفاع المدني المواطنين من الخروج أو المرور في مجاري السيول، مشددا على أنه من المتوقع أن تتعرض أجزاء كبيرة من المناطق الصحراوية لأمطار شديدة الغزارة تؤدي إلى سيول.

وتتعرض مناطق واسعة من وسط وشرق السعودية، لأمطار غزيرة منذ الصباح، تركزت في البداية على القصيم والمناطق الواقعة بين الرياض والمجمعة والزلفي، وسط توقعات أن تتحرك مساء لتصل حتى الجنوب.

من جانبه، أكد الهلال الأحمر السعودي، أنه ألغى إجازات المسعفين، وترك جميع أفراده في حاله استنفار تام، تحسبا للحوادث التي ستقع جراء الأمطار.



وأكد الخبير المناخي، محمد الراضي، أن الموجة الماطرة الجديدة، والتي تمتد حتى منتصف الأسبوع المقبل، ستخفف كثيرا من حدة الغبار الذي يؤثر على وسط وشرق وغرب وشمال السعودية منذ الأسبوع الماضي. وقال لـ"العربي الجديد": "تختلف الموجة المطرية الحالية عن الموجة التي تعرضت لها السعودية سابقا، لأنها ستكون ماطرة وغزيرة وليست جافة". وأضاف: "تتعرض السعودية وأجزاء من دول الخليج لكتلة رياح دافئة مشبعة بالرطوبة قادمة من بحر العرب تلاقت مع موجة باردة قادمة من الشمال، وسيؤدي هذا إلى عدم استقرار الطقس، وتشكل غيوم رعدية ماطرة على الرياض الشرقية، ولكن ذروتها ستكون متركزة على جنوب غرب السعودية، على عكس الحالة التي انتهت مؤخرا لأن الأخيرة كانت قادمة من مناطق صحرواية، لهذا كانت جافة، ومثيرة للغبار".

المساهمون