تأجيل محاكمة ساويرس بتهمة التلاعب بالبورصة المصرية

12 يونيو 2014
محاكمة نجلي مبارك وساويرس فى قضية التلاعب بالبورصة المصرية
+ الخط -

أجّلت الدائرة الثانية بمحكمة الجنح الاقتصادية، برئاسة المستشار مصطفى أبو الدهب، محاكمة رجل الأعمال المصري أنسي ساويرس، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "أوراسكوم للإنشاءات الصناعية"، بتهمة عدم إفصاحه عن معلومات جوهرية متوفرة لديه عن أسهم الشركة بالبورصة المصرية، وتربيحه وتربيح الآخرين ممن تربطهم علاقات ومصالح شخصية، مليارات الجنيهات، إلى جلسة 10 يوليو/تموز لورود التقرير.

ولم تستغرق جلسة اليوم سوى دقائق معدودة، حيث كان من المقرر أن تضع لجنة الخبراء تقريرها، تمهيداً لمناقشته بالمحكمة، إلا أنها اعتذرت عن تقديمه اليوم.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد تقدمت ببلاغ للنيابة العامة ضد رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم، والتي قامت بدورها بعد التحقيقات بإحالة المدعى عليه، إلى المحاكمة بتهمة مخالفة الالتزام بأحكام قواعد حظر التلاعب في الأسعار واستغلال المعلومات بهدف التربح.

في تطور آخر، نظرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار ابراهيم الصياد، اليوم الخميس في قضية محاكمة نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، جمال وعلاء، و6 آخرين من رجال الأعمال ومسؤولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني المصري، لاتهامهم بالحصول على مبالغ مالية بغير حق من صفقة بيع البنك لمصرف كويتي، وإهدار المال العام، والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة بمبالغ تقدر بـ 2.5 مليار جنيه أو ما يعادل 350 مليون دولار.

كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهمة الحصول على 2.5 مليار جنيه مصري، قيمة بيع البنك الوطني المصري، بالمخالفة لأحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي، حيث اتفق المتهمون على السيطرة على أسهم البنك الوطني، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة، وبيعها وعدم الإفصاح عنها بالبورصة.

المساهمون