بيار رابحي: دعوة إلى الحياة الزراعية

02 نوفمبر 2016
(رابحي)
+ الخط -

لثلاثة أيام متتابعة، أوّلها غداً الخميس، يقدّم الكاتب والإيكولوجي الجزائري الفرنسي، بيار رابحي، محاضرة بعنوان "الإيكولوجيا الزراعية: أخلاق مشوار حياة من أجل الأرض والإنسانية" في ثلاث مدن مغربية هي مرّاكش والدار البيضاء والرباط.

عنوان المحاضرة مقتبس من عنوان الكتاب السيَري الذي صدر عن رابحي للكاتب الفرنسي جاك كابلا، "أخلاق مشور حياة" (2015). هذه التوليفة بين الحياة الزراعية والفكر والقيم الأخلاقية والدفاع عن البيئة هي المحاور التي شغلت رابحي طوال مسيرته.

وُلد صاحب "أقوال الأرض" سنة 1938 في مدينة كنداسة الجزائرية، واسمه الأصلي رابح رابحي. تغيَّر اسمه إلى بيار بعد أن عهد والده بشؤون تربيته إلى أسرة فرنسية وهو الخامسة من عمره لإنقاذه من داء السل الذي كان يحصد أرواح أطفال القرية، ومن ثمّ انتقل إلى فرنسا نهائياً وواصل دراساته وحياته المهنية.

كان همّ رابحي، الذي يظهر في كتاباته الشعرية والروائية، قبل أعماله التنظيرية والبحثية، هو العودة إلى الحياة الزراعية، سواء على المستوى الفردي حيث أنه يصرّ أن يكون المهندس أو المنظّر فلاحاً بالمعنى العملي، أو على المستوى الجماعي الموسّع من خلال التنظير لفكرة السعادة من خلال هذه العودة، موفّراً لهكذا أطروحة الكثير من الحجج العلمية والفكرية والحضارية.

من أبرز أعماله: "مانيفستو الواحات" و"الإيكولوجيا والروحانيات"، إضافة إلى أشهر رواياته "حارس النار" بعنوانها الفرعي "رسالة حكمة الشعوب التقليدية".

دلالات
المساهمون