بورصة قطر مرشحة لجذب مليار دولار

21 سبتمبر 2015
بورصة قطر أصبحت من الأسواق الناشئة الثانوية (أرشيف/Getty)
+ الخط -

يتوقع المصرف الاستثماري الإماراتي "أرقام كابيتال"، المختص في الأسواق الناشئة والحدودية، أن تجتذب بورصة قطر استثمارات بقيمة مليار دولار من قبل صناديق استثمار عالمية، بعد إعلان ترقيتها من مرتبة الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة الثانوية، من قبل مؤسسة "فوتسي روسيل" البريطانية الرائدة عالمياً في إنشاء وإدارة مؤشرات الأسهم.

وقال رئيس قسم الأبحاث في "أرقام كابيتال"، جاب ماير، في بيان صحافي أمس الأحد، "نتوقع أن يبلغ الوزن النسبي لبورصة قطر حوالي 1.4% في مؤشر فوتسي، لجميع الأسواق الناشئة، والذي يجمع بين مؤشرات الأسواق الناشئة الثانوية والمتقدمة".

وأضاف، "سينجم عن هذا الوزن، تدفق رؤوس أموال بحوالي مليار دولار، من قبل صناديق الاستثمار العالمية، التي تتبع مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، والذي يجتذب حاليًا استثمارات تبلغ حوالي 70 مليار دولار".

وفي ما يتعلق بمتطلبات السيولة المحتملة التي ستنجم عن هذه الترقية، قال ماير إنه سيتم تفعيل ترقية قطر إلى سوق ناشئة ثانوية على شريحتين متساويتين بنسبة 50% لكل منهما، لافتًا إلى أن بورصة قطر ستغادر مؤشر الأسواق المبتدئة في سبتمبر/ أيلول 2016.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق الشريحة الأولى بنسبة 50% بالتزامن مع المراجعة نصف السنوية لسلسلة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية في سبتمبر 2016، بينما سيتم تطبيق الشريحة الثانية بالتزامن مع المراجعة نصف السنوية لهذه المؤشرات في مارس/ آذار 2017.

ويوفر مؤشر "فوتسي للأسواق الناشئة"، للمستثمرين وسيلة شاملة لقياس أداء أسهم الشركات الأكثر سيولة في الأسواق الناشئة.


اقرأ أيضاً: البورصة القطرية تخطط لتمكين المستثمرين من حقوق الاكتتاب

المساهمون