بوتين يصادق على قانون يشدد القيود على الإنترنت

30 يوليو 2017
(إيغور علييف/TASS)
+ الخط -
صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قانون يحظر الاستعانة بخدمات تجيز للمتصفحين دخول مواقع محجوبة في البلد، مع إخفاء هوياتهم، وفق ما أعلنت السلطات الروسية الأحد، وذلك بعد إقرار القانون في مجلسي البرلمان الروسي أواخر يوليو/تموز. وقد تم نشره الأحد على موقع الجريدة الرسمية، على أن يسري في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويحظر النص الذي اعتبرته منظمات تعنى بالإنترنت في روسيا مفرطاً في التشدد، على الجهات التي توفر خدمات "إخفاء الهوية"، إتاحة هذا الأمر على الأراضي الروسية في حال استخدامها لدخول مواقع محجوبة في روسيا.

وكلفت الهيئة الروسية لمراقبة الاتصالات "روسكوم نادزور"، وضع لائحة بخدمات "إخفاء الهوية"، وبات من صلاحيتها قطعها في روسيا، في حال المخالفة عملاً بالقانون الجديد.

كما نصّ القانون على تعاون الهيئة مع قوى الأمن، لجمع معلومات عن الخدمات التي تجيز دخول مواقع محجوبة.

وبعد عشرة أيام من إقرار القانون في الدوما (الغرفة السفلى في البرلمان) تظاهر حوالى ألف شخص في شوارع موسكو، في تحرك رخصت له السلطات، احتجاجاً على تشديد الرقابة والقيود على الإنترنت.

وتتعرض شبكة الإنترنت الروسية، التي تستخدمها المعارضة بكثافة، لقيود مشددة تفرضها السلطة، في توجه يتعزز حالياً على خلفية مكافحة الإرهاب.

كما أقر البرلمان في أواخر يوليو/تموز، قانوناً يلزم المستخدمين بالتعريف عن أنفسهم عبر توفير رقم هاتف لاستخدام خدمات الرسائل القصيرة على الإنترنت. وكانت هيئة مراقبة الاتصالات، قد هددت في آخر يونيو/حزيران 2017 بقطع تطبيق تيليغرام للتراسل الشائع جدًا في روسيا بفضل تشفيره العالي.

ومنذ الأول من يناير/كانون الثاني 2017، باتت شركات تزويد الإنترنت الروسية والأجنبية ملزمة بتخزين بيانات مستخدميها، وإحالتها إلى السلطات عند طلبها.


(فرانس برس)