بغداد تحذر من شراء نفط "داعش"

20 اغسطس 2014
"داعش" يسيطر على 5 حقول نفط في العراق (Getty)
+ الخط -
حذّرت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، من أن شراء إمدادات النفط التي يهربها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من شمال العراق يساعد التنظيم في تمويل عملياته.

وأبدت الوزارة في بيان صحافي، قلق بغداد إزاء التقارير التي تشير إلى تهريب التنظيم الذي أحرز تقدماً ضد الجيش النظامي في شمال العراق، للنفط إلى الأسواق الخارجية بأسعار مغرية.

واستولى تنظيم الدولة الإسلامية على خمسة حقول نفطية في الشمال منذ بدأ زحفه السريع في يونيو/ حزيران الماضي. وقدّرت الخبيرة النفطية البريطانية، فاليري مارسيل، قيمة الخام الذي يبيعه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من حقلين نفطيين في العراق بمبالغ تتراوح بين مليون و1.5 مليون دولار يومياً.

وقالت إن تنظيم "داعش" ينتج حوالى 20 ألف برميل يومياً من حقل عجيل، ويبيع الخام المستخرج من هذا الحقل بحوالى 55 دولاراً للبرميل.

ويبيع "داعش" النفط للجماعات المحلية بسعر منخفض لكسب ودهم. ويستخدم "داعش" جزءاً كبيراً من دخله في دفع مرتبات جيشه، فيما يستخدم الباقي في تصريف شؤون المناطق التي يسيطر عليها. ويسيطر التنظيم على حوالى 60 في المائة من النفط السوري.

وأعادت وزارة النفط العراقية التأكيد على أن شركة تسويق النفط (سومو) التابعة للحكومة المركزية في بغداد هي الوحيدة المخولة ببيع الخام، في انتقاد على ما يبدو لإقليم كردستان الذي يبيع إنتاجه من النفط بشكل منفرد.

وحذر البيان من أن المشترين الذين يتعاملون مع أي جهات أخرى غير "سومو" قد يواجهون عقوبات.
المساهمون