بعد نيمار..سبعة لاعبين وردت أسماؤهم في سجلات التهرب الضريبي!

27 سبتمبر 2015
السلطات البرازيلية حجزت على أملاك نيمار (العربي الجديد)
+ الخط -

لا تقتصر كرة القدم على المباريات وعلى الأحداث التي تحصل داخل أرضية الميدان، وكما كل المشاهير، على غرار نجوم الفن والغناء، يقدم لاعبو الساحرة المستديرة أيضاً على عملية التهرب الضريبي، ومنهم من توجه إليه التهم وينفي، أما الآخرون فيعترفون ويقومون بالسداد.

بعد قضية نيمار وقرار الحجز على ممتلكاته في البرازيل إلى حين سداد مبلغ مالي ضخم تهرب من دفعه، على خلفية انتقاله إلى برشلونة من نادي ساو باولو البرازيلي، سنتناول في هذا التقرير أبرز نجوم اللعبة الشعبية الأولى في العالم، والذين ارتبطت أسماؤهم بهذه القضية من بعيد أو قريب، بشكل مباشر أو غير مباشر.

ميسي والوالد
اتهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، ووالده خورخي أوراثيو بالتهرب الضريبي، حيث وجهت محكمة كتالونية تهماً إليه بتملصه من دفع مبلغ أربعة ملايين يورو، بين فترة 2006-2009، ومن ثم حتى 2012، وعلى الرغم من نفي اللاعب علمه بذلك، عازياً السبب إلى خطأ من مستشاره الضريبي، حاول الوالد تحمل المسؤولية بعد ذلك.

الأسطورة مارادونا
في عام 2005، صدر بحق مارادونا أمر قضائي، جاء بموجبه تهرب النجم الأرجنتيني السابق دييغو أرماندو ماردونا من دفع الضرائب، وحينها فرضت عليه المحكمة الإيطالية دفع مبلغ ضخم تراوح بين الـ37 والـ39 مليون يورو، وذلك خلال الفترة التي قضاها مع نادي نابولي بين فترة 1984-1991، وعلى الرغم من ذلك نفى مارادونا هذا الأمر، وقال إنه واضب دائماً على السداد.

الكاميروني إيتو
صامويل إيتو اسم تألق بشكل مبهر مع نادي برشلونة الإسباني، وحقق معه كثيراً من الألقاب، لكن النجم الكاميروني، تعرض لدعوة قضائية من المحكمة الإسباني، مفادها التهرب الضريبي بين فترة 2006-2009، وعدم دفعه مبلغ 3,5 ملايين يورو، لكن النجم الأسمر المتوج بلقب أفضل لاعب أربع مرات في أفريقيا، أكد أن وكيل أعماله السابق خوسيه ماريا ميسايس هو المسؤول عن ذلك.

ماسكيرانو والتهم
لم ينج الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو لاعب برشلونة من قضية التهرب الضريبي هو الآخر، حين أثير العديد من الأخبار عن تهربه من الضرائب في إسبانيا، وذلك بعدم دفعه مبلغ 1,5 مليون يورو، وذلك عما حصل عليه من بيع حقوقه التجارية لبعض الصور إلى شركات أجنبية، وحينها قيل إنه يجب عليه سداد 200 ألف يورو كفوائد مترتبة على ذلك.

ألونسي ينفي
صحيح أن نجم نادي بايرن ميونخ تشابي ألونسو نفى تهربه من دفع الضرائب، لكن الأخبار طاولته، ووضعته ضمن دائرة المشكوك بأمرهم من التهرب الضريبي، وخرج اللاعب وأكد أنه يستطيع إثبات عدم صحة هذه الأمور، واتهم ألونسو لاعب ريال مدريد السابق، بأنه أقدم على اخفاء دخل حصل عليه بموجب حقوق دعائية أثناء فترة تواجده في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

غالي ومتعب
على صعيد لاعبي العرب وجّهت تهم للاعب المصري حسام غالي من قبل مصلحة الضرائب المصرية بالتهرب من دفع الضرائب، حيث أفاد العديد من المصادر الإعلامية أنه أقدم على دفع مبلغ 40 ألف جنيه، بسبب إعلانات قام بها خلال عام 2007، أما عماد متعب النجم المصري الآخر، فقد أقدم على دفع مبلغ 85 ألف جنيه بحسب وسائل إعلام مصرية، بينما قال بعضهم إنه دفع 132 ألف جنيه.

اقرأ أيضاً: توتنهام يصعق مانشستر سيتي بـ"الأربعة" في "البريميرليغ"!

المساهمون