بعثة اقتصاديّة مصريّة تطرق أبواب واشنطن

25 مارس 2014
وزير المالية المصري هاني قدري
+ الخط -

يتوجّه وزير المالية المصري، هاني قدري، الى العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 ابريل/ نيسان المقبل على رأس بعثة اقتصادية لطرق أبوابها، بهدف إعادة شركات أميركية إلى السوق المصري، بعد إحجامها بسبب الظروف السياسية منذ ثورة 25 يناير في عام 2011.

وقال مصدر بارز في وزارة المالية، لـ"العربي الجديد"، إنه من المقرر أن يلتقي الوزير المصري يوم 11 أبريل/ نيسان المقبل برؤساء الشركات الأميركية الكبرى وأعضاء الغرفة الأميركية للتجارة في واشنطن.

وسيلقي الوزير كلمة عن أوضاع الاقتصاد المصري والفرص الكامنة فيه والإصلاحات التي تقوم بها الحكومة المؤقتة.

وتراوح الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، حسب المصدر، ما بين 2 و2.1 مليار دولار خلال النصف الاول من العام المالي الحالي.

وأكد المصدر أن بعثة طرق الأبواب ستصطحب عدداً من رجال الاعمال المصريين في مختلف المجالات لعرض الفرص الاستثمارية.

ويبلغ حجم الاستثمارات الأميركية في مصر حوالى 1.8 مليار دولار. وتأتي الاستثمارات الصناعية في المقدمة بقيمة 850 مليون دولار تليها الاستثمارات في مجال الخدمات بـ419 مليون دولار وفقاً لهيئة الاستثمار.

وقال القائم بالأعمال الأميركي لدى مصر، مارك سيفرز، في تصريحات سابقة، إن مصر شهدت تقدماً مهماً خلال الفترة الماضية، حيث تم إجراء الاستفتاء على الدستور الجديد، ويتم العمل حالياً على إنجاز الانتخابات الرئاسية، تليها الانتخابات البرلمانية.
ووفقاً لدراسات غرفة التجارة الاميركية "تتضاعف الصادرات الأميركية للعالم العربي كل 4 سنوات، إذ بلغت 70 مليار دولار عام 2013، لتسجل أعلى معدل لها، وسط توقعات بأن تصل الصادرات الأميركية إلى الدول العربية إلى 175 مليار دولار عام 2018".