بطل العالم "للشطرنج" ينام أثناء المباراة النهائية!

25 نوفمبر 2014
بطل العالم للشطرنج النرويجي، ماجنوس كارلسن (العربي الجديد)
+ الخط -


استسلم بطل العالم في لعبة الشطرنج، النرويجي، ماجنوس كارلسن، للحرب الذهنية في ثامن مبارياته في المونديال ليستغرق في "نوم عميق"، لكن هذا لم يشتت تركيزه ليحقق الانتصار، ويتوج باللقب الثاني على التوالي.

ويمكن تصنيف الشطرنج كرياضة عنيفة، لكن بطريقة مختلفة، فهي لا تلحق الأذى بالخصم، غير أن اللاعب نفسه يعاني من ضغوط عصبية بسبب التفكير العميق لساعات، والبحث عن استراتيجية للفوز وتجنب أية حركة قد تجلب له الهزيمة، كل هذا الضغط والصراع النفسي قد يؤدي إلى انهيار الجسد.

وهذا ما حدث تماماً لكارلسن (23 عاماً) في مباراة أمام الهندي فيسواناثان أناند (44 عاماً) في بطولة العالم للشطرنج في مدينة سوتشي الروسية، حيث احتاج إلى غفوة استرخاء، وكان الدور على كارلسن في اللعب وتحريك إحدى قطعه، لكنه قرر النوم على كرسيه وأغلق عينيه تماماً رغم أن المباراة مذاعة على الهواء مباشرة، مما جعله عرضة للانتقادات على موقع "تويتر" لاعتبار ذلك تصرفاً غير لائق، خصوصاً من لاعب محترف.

لكن البطل النرويجي أخرس الألسنة بتحقيق فوز مستحق بعد الاستيقاظ، حتى أن المنافس الهندي اعترف بأنه لم يجد أية فرصة طوال المواجهة للتقدم، أما كارلسن فاعترف بأنه لم يكن في حالة جيدة، لذا أجبر نفسه على النوم لكي يستفيق في حالة أفضل وينعش ذهنه.

والتقى كارلسن بأناند 11 مرة في البطولة، تفوق النرويجي في ثلاث والهندي في واحدة، وحسم التعادل في 7 جولات، يذكر أن كارلسن دخل التاريخ في عام 2012 كونه أصغر لاعب يتوج بكأس العالم في لعبة الأذكياء، محطماً رقم الروسي، جاري كاسباروف، واعتلى صدارة التصنيف في الـ19 من عمره، في وقت حصل كارلسن بعد التتويج على جائزة مالية قدرها 600 ألف يورو، مقابل 400 ألف لأناند، لكن سيتعين عليهما التبرع بـ20% من القيمة للاتحاد الدولي للشطرنج.

المساهمون