بدء الترتيبات لزيارة وفد مجلس الأمن إلى جنوب السودان

30 اغسطس 2016
قد يحصل لقاء بين مشار ووفد مجلس الأمن(زكارياس أبوبكر/Getty)
+ الخط -

بدأ مجلس الأمن الدولي ترتيباته لزيارة وفد منه إلى العاصمة الجنوبية جوبا، يوم الجمعة المقبل، ولمدة خمسة أيام، يقف خلالها على الوضع في دولة جنوب السودان، فضلاً عن بحث ملف إرسال قوة لحفظ السلام إلى هناك.

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها منذ اندلاع الحرب الأهلية في الدولة الوليدة قبل ثلاثة أعوام، إذ كانت الزيارة الأولى في أغسطس/آب من عام 2014.

وقالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، إن "هناك نية لزيارة مجلس الأمن العاصمة السودانية الخرطوم، ولكن الأمر لم يحسم بشكل رسمي، إذ يوجد زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار هناك للعلاج".

وطرح موضوع زيارة الخرطوم، بحسب المصادر، لكي يتسنى للوفد الدولي المكون من أعضاء المجلس الـ"15" الالتقاء بمشار، وبحث الأزمة الجنوبية.

وأكدت المصادر أن زيارة المجلس تتصل بإقناع جوبا بقبول القرار الأممي الذي ينص على نشر قوة حفظ سلام من أربعة آلاف جندي في العاصمة، لحفظ الأمن هناك، فضلاً عن الفصل بين قوات الحكومة والمعارضة، وحماية المواقع الاستراتيجية، بينها مطار جوبا.

وأشارت إلى أن الزيارة التي ستبدأ في الثاني من سبتمبر/أيلول وتنتهي في السابع منه، ستبحث في أمر تنفيذ القرار الدولي، لا سيما أن جوبا بعثت برسائل قطعت فيها مبدأ قبول القوات، لكنها تبحث عن مكاسب في حال تنفيذه. 


المساهمون