بدء الاجتماع الوزاري لمنتدى الغاز في الدوحة

17 نوفمبر 2016
من الجلسة الافتتاحية للمنتدى (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

انطلقت صباح اليوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة أعمال الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والذي يستمر يوماً واحداً.

وتدرس الدول الأعضاء في المنتدى أسعاراً جديدة للغاز المسال، ودعم المصالح المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشجيع ودعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين بغرض تحقيق التوازن في السوق والوصول إلى أسعار مناسبة.

وحسب مصادر " يناقش الاجتماع المغلق اعتماد الاستراتيجية طويلة الأمد لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إلى جانب استعراض التطورات المتعلقة بأسواق الغاز عالمياً، وإيجاد الطرق الأكثر فعالية لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، من أجل توفير المتطلبات اللازمة لتطوير أسواق غاز تتمتع بالاستقرار والشفافية".

وقد استقبل نائب أمير دولة قطر، الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، وزراء الطاقة المشاركين في الاجتماع، حيث جرى استعراض المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع.

ويهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز.

وتمتلك الدول الأعضاء في هذا المنتدى 67% من احتياطيات العالم من الغاز البالغة 187 تريليون متر مكعب، وتستحوذ على 42% من إجمالي الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي.

ويضم المنتدى في عضويته 19 دولة (12 منها أعضاء و7 بصفة مراقب)، وهو أكبر تجمع للدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، ويعود تشكيله إلى عام 2001.

وكان الاجتماع الوزاري السابع عشر للمنتدى الذي عُقد في العاصمة الإيرانية طهران، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2015، قد تطرق إلى القضايا المتعلقة بالتطورات التي تشهدها أسواق الغاز عالمياً. 

المساهمون