(بالصور) بعد منعهم: فرنسيون يتظاهرون بالأحذية!

29 نوفمبر 2015
مسيرة التغيّر المناخي في ألمانيا (Getty)
+ الخط -
بعد إعلان الحكومة الفرنسية عن إلغاء المسيرة البيئية المقررة بمناسبة انعقاد قمة COP21 البيئية، عمد آلاف الفرنسيين إلى النزول إلى ساحة الجمهورية في باريس حيث وضعوا أحذيتهم إلى جانب رسائل قرروا توجيهها إلى قادة العالم، وذلك بعد تعذّر تنظيم المسيرة التي أُلغيت عقب الهجمات الإرهابية التي طاولت العاصمة الفرنسية منذ أسبوعين.


"الفرنسيون يعتصمون بوضع "#COP21" أحذيتهم في ساحة الجمهورية"، عنوان انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل بعد أن اشترطت الإجراءات الأمنية الوقائية الأخيرة إلغاء المسيرات التي كانت مقررة بهدف التوعية البيئية المرتبطة بالتغيرّ المناخي وقمة COP21.

وقد صرّح المدير التنفيذي لمنظمة "غرينبيس - فرنسا"، فرنسوا جوليار: "أعلنت الحكومة الفرنسية أنها لا تضمن أمن المسيرة، لذلك فهي لن تحدث. إننا نأسف لذلك، ولكن علينا احترام القرار الصادر. كان من المتوقع قدوم عدد كبير من الناشطين إلى فرنسا، ولكن ذلك لا يعني أن هذه الحشود ستسكت بل إننا سنجد طرقاً مبتكرة للتعبير عن أصواتنا كي تكون صاعدة في مؤتمر الأمم المتحدة وما يتبعه". وأكمل: "إن المسيرة مستمرة في مئة دولة ومدينة حول العالم من أجل باريس ومن أجل حسّنا الإنساني المشترك".





وانتشرت صور البديل الذي اختاره الفرنسيون للتعبير عن رأيهم على مواقع التواصل الاجتماعي حيث عبّر المغرّدون عن دعمهم للخطوة التي صنّفوها كـ"مميزة".



إلا أن الهدوء لم يستمر في ساحة الجمهورية حيث اخترق عشرات المتظاهرين المنددين بجدوى القمة المناخية الاعتصام السلمي وعمدوا إلى تنظيم مسيرات في الساحة ما دفع بالشرطة الفرنسية إلى تفريقهم مستخدمةً الغاز المسيّل للدموع.



اقرأ أيضاً: تضامن عربي مع تركيا: هذه أبرز المواقف