بالأرقام..لماذا يقترح "فيفا" رفع عدد منتخبات المونديال لـ48 فريقاً؟

07 يناير 2017
فيفا يريد زيادة عدد منتخبات المونديال (Getty-تويتر)
+ الخط -

يترقب متابعو كرة القدم العالمية، بشغف، ما سيسفر عنه الاجتماع الذي سيعقده الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمقرر في سويسرا، يومي الاثنين والثلاثاء، والذي سيشهد بحث الاقتراح الذي قدمه رئيس الاتحاد، السويسري جياني إنفانتينو، والقاضي برفع عدد المنتخبات اعتبارا من نسخة مونديال 2026.

ويقضي الاقتراح بزيادة عدد فرق كأس العالم التي تضم حاليا 32 منتخبا عالميا في النهائيات إلى 48 منتخبا يتم توزيعها جميعا على 16 مجموعة على أن تضم كل مجموعة على حدة ثلاثة منتخبات يتأهل فيها أول منتخبين في الترتيب إلى الدور الذي يليه.

ولاتزال أصوات الرفض والقبول بين الاتحادات ومسؤولي كرة القدم العالمية تتضارب بين الفترة والأخرى قبيل الاجتماع، في الوقت الذي يحاول فيه "فيفا" بطرقه الخاصة إغراء الجميع بحجم الأرباح التي تترتب عن هذا القرار في حال اعتماده رسميا، وهو ما نشرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية نقلا عن مصادر خاصة لوكالة "فرانس برس".

ونقلت الصحيفة الفرنسية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم خرج بخلاصة مفادها أن زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم ستدر أرباحا كبيرة للغاية تصل إلى زيادة لفيفا في إيراداته تبلغ 640 مليون دولار، بحيث ستزيد الإيرادات الصافية إلى 4.18 مليارات دولار، وهو رقم يفوق كثيرا ذلك المبلغ المتوقع أن يجنيه مونديال روسيا 2018 والبالغ 3.54 مليارات دولار.

وكشفت أنه في حال تمت الموافقة على اقتراح رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال، فإن المصاريف سترتفع، بعد زيادة عدد المباريات من 64 مباراة كما هو معمول به حاليا إلى 80 مباراة، إلى 325 مليون دولار، في الوقت الذي ستزداد فيه عائدات حقوق النقل التلفزيوني إلى 490 مليون يورو (505 ملايين دولار)، وكذلك عائدات التسويق إلى 350 مليون يورو (370 مليون دولار).

ويبدو أن "فيفا" سيذكر للجميع أيضا على هامش تلك الأرقام أن الأرقام المالية لما سيجنيه مونديال روسيا قد لا تصل للمبالغ المتوقعة، ذلك أن انسحاب اثنين من كبار الشركاء لفيفا سيكون مؤثرا على مداخيل المونديال العالمي المرتقب، وتلك ستكون أهم الأرقام التي سيستند إليها الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الاجتماع المقبل.

وكان الاتحاد الألماني لكرة القدم قد أعلن أنه يعارض تلك المقترحات عبر بيان نشره على موقعه الرسمي، في الوقت الذي ساندت فيها إنكلترا تلك المقترحات، معلنة موافقتها عليها، في حين أيدت النقابة العالمية للاعبين الاقتراح، وفق ما أكدته صحيفة "إلموندو ديبورتيفو" الإسبانية في وقت سابق.


(العربي الجديد)


دلالات
المساهمون