باكستان: مقتل 21 مسلَّحاً وغارات أميركية على وزيرستان

28 سبتمبر 2014
قائد الجيش، راحيل شريف، يخاطب نازحي المعارك(كريم الله/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الجيش الباكستاني، اليوم الأحد، مقتل 21 من مسلَّحي حركة "طالبان ــ باكستان"، في قصف لسلاح الجو الباكستاني في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية، وفي عملية للقوات شبه العسكرية، في مقاطعة خيبر القبلية المحاذية للحدود مع أفغانستان، في وقت نفذت فيه طائرات أميركية من دون طيار غارتين جويتين في مدينة وانا، في مقاطعة جنوب وزيرستان القبلية، أسفرت، حسب الأنباء الأولية، عن مقتل ثلاثة مسلّحين، وإصابة أربعة آخرين بجراح.

وأصدر مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني بياناً، قال فيه إن طائرات حربية، تابعة لسلاح الجو الباكستاني، قصفت مواقع مسلّحي "طالبان" في منطقة شوال الجبلية، الواقعة بين مقاطعتي شمال وجنوب وزيرستان القبليتين، وقتلت 15 من مسلحي الحركة، بينهم أجانب، لم يوضح جنسياتهم. كما دمر القصف خمسة من مواقع الحركة، بحسب البيان.

ويركّز القصف الجوي للجيش الباكستاني على منطقة شوال الجبلية الوعرة، التي يستخدمها المسلّحون للتنقل بين مقاطعتي شمال وجنوب وزيرستان من جانب، وبين أفغانستان وباكستان من جانب آخر. وتعدّ المنطقة من أهم معاقل مسلّحي الحركة ومقاتلي حركة إزباكستان الإسلامية.

في هذه الأثناء، ذكرت مصادر، في القوات شبه العسكرية الباكستانية، أن القوات شنت عملية عسكرية على مقاطعة خيبر القبلية، مما أدى إلى مقتل ستة مسلّحين على الأقل.

وبحسب المصادر نفسها، فإن العملية جاءت بعد قيام مسلّحين بهجوم مسلّح على حاجز للأمن في منطقة "غوندي"، التابعة لمقاطعة خيبر القبلية، والواقعة قرب مدينة بيشاور، عاصمة إقليم خيبر، في ختونخوا، إلى الشمال الغربي من البلاد، فيما قالت مصادر قبلية إن العملية لا تزال متواصلة.

وكانت السطات الأمنية قد أعلنت يوم أمس عن مقتل ثلاثة من القيادات الميدانية في حركة "طالبان"، خلال عملية نفّذتها في المنطقة نفسها.

من جهة ثانية، نفذت طائرات أميركية من دون طيار غارتين جويتين في مقاطعة جنوب وزيرستان القبلية. وأفادت مصادر قبلية بأن الغارة الأولى نُفذت في منطقة كريزي بال، واستهدفت منزلاً قبلياً، فيما استهدفت غارة ثانية سيارة تابعة لمسلّحي فرع الملا نذير، في حركة "طالبان ـــ باكستان"، في منطقة كري كوت. وأسفرت الغارتان عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجراح، حسب الأنباء الأولية. غير أنّ مصادر قبلية حذرت من ارتفاع عدد القتلى، لأن عمليات الإنقاذ لا تزال متواصلة.

إلى ذلك، هاجم مسلّحون مجهولون، اليوم، عالماً دينياً في مدينة بيشاور، يدعى الملا حسين إلهي، وأردوه قتيلاً. وتمكّن المهاجمون من الفرار بعد تنفيذ الهجوم في منطقة هشتنغري، الواقعة في قلب المدينة، وبالقرب من المقارّ الحكومية الهامة.

يشار إلى أن مدينة بيشاور تشهد تصاعداً في أعمال العنف والاغتيالات في الآونة الأخيرة. وربط مراقبون بين تزايد أعمال العنف في المدينة، والعمليات العسكرية للجيش في مقاطعة خيبر القبلية المجاورة للمدينة.

المساهمون