باكستان: قتلى وجرحى في غارة أميركية على وزيرستان

24 سبتمبر 2014
تظاهرات منددة بالغارات الأميركية (آصف حسن/فرانس برس)
+ الخط -
قُتل 10 مسلحون، وأصيب عدد آخر، في غارة جوّية نفذّتها طائرات أميركية من دون طيار، في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية المحاذية للحدود الأفغانية، بينما قصفت طائرات حربيّة تابعة لسلاح الجو الباكستاني مواقع المسلحين في مقاطعة خيبر القبلية، مما أسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وتدمير عدد من مواقعهم في المنطقة.

وأوضحت مصادر قبلية أنّ "طائرات أميركية أطلقت عدة صواريخ على مجمع لمسلحين وسيارة تابعة لهم في منطقة دته خيل، في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، من بينهم مقاتلو "أزبك"، من أتباع حركة "أزبكستان" الإسلامية، فضلاً عن انهيار المجمع وتدمير السيارة".


من جهتها، أكّدت مصادر أمنيّة أنّ "المجمّع المستهدف كان يحوي مقاتلي حركة طالبان، وأنّ القتلى جميعهم من أتباع القيادي حافظ جل بهادر". وتُعدّ منطقة "دته خيل"، الواقعة على الحدود الأفغانية الباكستانية، من أقوى مراكز حركة طالبان في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية.

في موازاة ذلك، قصفت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الباكستاني مواقع المسلحين في منطقة كوكي خيل، بمقاطعة خيبر القبلية، مما أدى إلى مقتل ثمانية مسلحين على الأقل، بينهم قيادي في حركة "أزبكستان"، يدعى موسى آغا. كما دمر القصف عدداً من مواقع المسلحين في المنطقة.

وبحسب مصادر قبلية في المقاطعة، فإن الطائرات الحربية تواصل قصف مواقع المسلحين في المنطقة الجبلية، منذ صباح اليوم الأربعاء، في حين لم يعلّق الجيش، حتى الآن، على القصف الجوي في مقاطعة خيبر.

في غضون ذلك، أطلقت القوات الخاصة وقوات الشرطة، حملة أمنية في منطقة باره التابعة لمقاطعة خيبر، كما اعتقلت 22 شخصاً يشتبه في انتمائهم لحركة "طالبان".

وكانت السلطات الأمنية قد أعلنت حالة التأهب في بيشاور، وذلك غداة هجوم انتحاري، استهدف قيادياً في القوات الخاصة (الرينجرز)، يدعى خالد جاويد، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وإصابة عدد آخر بينهم القيادي المستهدف.

المساهمون