باستثناء ألمانيا...عقدة برونزية كأس العالم تُطارد المنتخبات الأوروبية

15 أكتوبر 2015
المنتخب الألماني كسر القاعدة (العربي الجديد)
+ الخط -

أصيبت جماهير كرة القدم الهولندية بخيبة أمل كبيرة بعد فشل منتخب بلادها الأول لكرة القدم في الصعود إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" التي ستحتضنها فرنسا، العام المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1984 عندما أقيمت البطولة آنذاك في فرنسا أيضاً.

وعاشت جماهير المنتخب الهولندي لكرة القدم، ليلة حزينة، أول من أمس، بعد تأكد فشل منتخب بلادها رسمياً في الصعود إلى نهائيات يور 2016، إثر خسارته على أرضه أمام منتخب جمهورية التشيك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأكد بالتالي تغيّب منتخب الطواحين عن العرس الأوروبي، لأول مرة منذ 22 سنة.

وكرّس المنتخب الهولندي بخروجه من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" ما دأبت وسائل الإعلام العالمية على تسميته بـ"عقدة برونزية كأس العالم" حيث فشلت جميع المنتخبات الحاصلة على المركز الثالث في نهائيات بطولة كأس العالم منذ عام 1984، في الصعود للنسخة التالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية.

وبحسب إحصائية أعدتها شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية، فقد فشلت جميع المنتخبات التي حصلت على الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم في التأهل للنسخة التالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية، مع استثناء منتخب واحد هو الألماني الذي حصل على المركز الثالث عامي 2006 و2010 ونجح في اللعب في بطولتي يورو 2008 و2012.

بولندا
وبدأت "عقدة برونزية كأس العالم" مع المنتخب البولندي، الذي حاز على المركز الثالث في بطولة كأس العالم 1982 التي أقيمت في إسبانيا رغم بدايته المتواضعة في تلك البطولة، وذلك قبل أن يفشل بعدها بعامين في الصعود لبطولة كأس الأمم الأوروبية 1984 التي أقيمت في فرنسا.

فرنسا
وتكرّر نفس الأمر مع المنتخب الفرنسي الذي فشل في الصعود لبطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1988، التي جرت في ألمانيا الاتحادية، وذلك بعدما كان قد حلّ في المركز الثالث في بطولة كأس العالم 1986، التي أقيمت في المكسيك، وفاز بلقبها المنتخب الأرجنتيني.

إيطاليا
وانطبق الأمر ذاته على المنتخب الإيطالي، الذي أخفق بدوره في الصعود لبطولة أمم أوروبا 1992 التي أقيمت في السويد، وذلك بعد عامين من حصول منتخب الأتزوري على المركز الثالث في بطولة كأس العالم 1990 على أرضها ووسط جمهورها.

كرواتيا
وعاد لعنة "عقدة برونزية كأس العالم" لتُطارد المنتخبات الأوروبية في عام 2000، عندما فشل المنتخب الكرواتي أيضاً في الصعود لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2000 التي أقيمت في هولندا وبلجيكا، رغم أنه قد خطف الأضواء بشكلٍ لافتٍ في بطولة كأس العالم 1998 في فرنسا، ونجح آنذاك في الحصول على المركز الثالث.

تركيا
وتجرع المنتخب التركي الأول لكرة القدم من نفس الكأس المرة التي شربت منه بقية المنتخبات، فبعد أن حقق نتائج لافتة في بطولة كأس العالم لعام 2002 والتي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان؛ أخفق المنتخب التركي في الصعود لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2004 التي أقيمت في البرتغال.

هولندا
وكان المنتخب الهولندي آخر ضحايا لعنة "عقدة برونزية كأس العالم" حيث فشل المنتخب الهولندي الأول لكرة القدم في الصعود إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" التي ستحتضنها فرنسا، العام المقبل، للمرة الأولى منذ عام 1984 عندما أقيمت البطولة آنذاك في فرنسا أيضا؛ وذلك بعدما كان قد تحصل على المركز الثالث في النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم، والتي أقيمت في البرازيل، صيف العام الماضي.

اقرأ أيضاً:الأمير علي يقدم رسميّاً أوراق ترشحه لرئاسة الفيفا

المساهمون