باحثون سويسريون يبتكرون طريقة لتخزين معلومات "DNA" آلاف السنين

23 مارس 2016
كبسولة مصنوعة من جزيئات السيلكا الزجاجية (Getty)
+ الخط -

ابتكر باحثون سويسريون طريقة لتخزين كم هائل من المعلومات الوراثية للحمض النووي الريبوزي (دي إن أيه)، في كبسولة صغيرة مصنوعة من جزيئات السيلكا الزجاجية المجهرية، قد تبقى آلاف السنين.

واستوحى الباحثون، في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ، من الطبيعة حفريات تمثل وسطا للتخزين ربما يبقى آلاف السنين، ويمكن من خلاله عزل مادة الوراثة وتحليلها مع حمايتها من الظروف الخارجية.

وكانت الكتب والمخطوطات واللفائف هي التي يستخدمها الأسلاف في القرون الماضية لحفظ المعارف البشرية وصيانتها من التلف والتحلل، أما في العصر الرقمي الحالي فيجري تخزينها في الخوادم وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، لكنها ذات عمر قصير وتحتاج إلى صيانة مستمرة.

وقام العلماء بحماية المعلومات الوراثية التي يتضمنها الحمض النووي وحفظها في كبسولة تخليقية تشبه الحفرية مصنوعة من جزيئات السيلكا الزجاجية المجهرية.

وقال الباحث في قسم الكيمياء والعلوم الحيوية التطبيقية في المعهد، روبرت غراس، "تقول لنا الحفريات إنها مادة مستقرة في حقيقة الأمر تصمد أمام ظروف الطبيعة والبيئة لفترات طويلة".

ويقول الباحثون، إنهم نقلوا المادة الوراثية المشفرة في الحمض النووي بنفس تسلسلها على الوحدات البنائية، في صورة نيوكليتيدات.

وتم التخزين وسط درجات حرارة بين 60 و70 درجة مئوية، مع الاستعانة بمحلول من مادة الفلوريد، لمنع التصاق المادة الوراثية بجدار كبسولة الحفظ.

اقرأ أيضا: مليونا طفل مصريّ مجهولو النسب

دلالات
المساهمون