انطلاق أولى جلسات جنيف (3) السوري

13 ابريل 2016
دي ميستورا: الجولة الثالثة من المفاوضات السورية بالغة الأهمية(Getty)
+ الخط -
تبدأ أولى جلسات الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف السورية، اليوم الأربعاء، بين وفد الهيئة العليا للتفاوض عن المعارضة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، وسط توقعات أن تكون هيئة الحكم الانتقالية أولوية النقاش.

وأعلنت هيئة التفاوض العليا عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أنّ الاجتماع سيبدأ عند الساعة الخامسة والنصف مساءً، على أن يتبع اللقاء مؤتمر صحافي.

ووصل وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى مقر إقامته في فندق "رويال" في مدينة جنيف السويسرية، أمس الثلاثاء، فيما سيتأخر وصول وفد النظام السوري حتى يوم الجمعة، بسبب انشغاله بالانتخابات التشريعية.

ومن المتوقع أن يكون الاتفاق على الدخول في مفاوضات مباشرة، بغية مناقشة هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات محور المباحثات بين الطرفين، استناداً إلى القرار 2254، بعد تأكيد المعارضة السورية مراراً وتكراراً على هذه النقطة.

وكان المبعوث الأممي إلى سورية، قد أكّد كذلك، يوم الإثنين، في دمشق، أن "الجولة الثالثة من المفاوضات بالغة الأهمية"، مضيفاً أننا "سنركز بشكل خاص على عملية الانتقال السياسي، وعلى مبادئ الحكم (الانتقالي) والدستور".

من جانبه، دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى عدم السماح بفراغ السلطة في سورية لحين وضع دستور جديد، معتبراً أن المحادثات السورية -السورية في جنيف يجب أن تسفر عن إجراء انتخابات مبكرة.

وقال لافروف، إنّ "هناك تفهماً أن هذه العملية يجب أن تسفر عن وضع دستور جديد وإجراء انتخابات مبكرة بموجبه. لكن طالما لم يحدث ذلك، يجب عدم السماح بالفراغ القانوني والفراغ في مجال السلطة التنفيذية في سورية. يجب أن تؤدي الانتخابات التي تُجرى اليوم، هذا الدور".

وأضاف "نعتبر الانتخابات التشريعية ضماناً لعمل مؤسسات الحكم في سورية التي ينص عليها الدستور الحالي للبلاد".

المساهمون