انطلاق "المنتدى الأفريقي للشباب" في موريتانيا

20 يوليو 2015
من فعاليات الملتقى (العربي الجديد)
+ الخط -

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم الإثنين، فعاليات "المنتدى الأفريقي للشباب حول التنمية والسلم المستدامين" والذي يهدف على مدار أيامه الثلاثة إلى التوعية بأهمية دمج الشباب بالأنشطة والحياة السياسية.

ويعتبر المؤتمر فرصة لتبادل وجهات النظر، لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه القارة الأفريقية، خاصة المتعلقة منها بالأمن والتغيرات المناخية واحترام حقوق الإنسان والوقاية من التطرف والعنف وظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وقال الوزير الأول في موريتانيا، يحيى ولد حدمين، خلال افتتاحه فعاليات المنتدى، إن حكومته "تراهن على الشباب الموريتاني في الدفع بعجلة التنمية في البلاد".

وأشار المسؤول الموريتاني إلى أن بلاده "بذلت جهوداً كبيرة في دمج الشباب بالحياة النشطة ومراكز صنع القرار"، لافتًا إلى أن "الحكومة وضعت هذه السنة استراتيجية خماسية (لمدة خمس سنوات)، ترمي لتعزيز دور الشباب في الحياة النشطة ودمجهم في السياسات الحكومية"، على حد قوله.

وأضاف ولد حدمين أن تناول جدول أعمال المنتدى مواضيع مثل ظاهرتي التطرف والعنف، وظاهرة الهجرة، يمثل "أبلغ رسالة عن فهم الشباب الكامل للدور الذي تنتظره منه الشعوب الأفريقية"، وفق تعبيره.

ودعا خبراء في اليوم الأول للملتقى إلى إنشاء شبكة جهوية عابرة للحدود للقادة الشباب والفاعلين في المجتمع المدني العاملين في مجموعاتهم الخاصة لمحاربة التطرف، مؤكدين أن مستقبل القارة الأفريقية مرهون بالأساس بفهم شبابها دوره في التنمية المستدامة، التي تأخذ بعين الاعتبار الأمن والتقدم في بلدانهم.

واعتبروا أن موضوعات الملتقى تلامس طموحات واهتمام الشباب الأفريقي الذي يمثل 70 في المائة من سكان القارة السوداء، وأن مشاركة الشباب في وضع وتنفيذ المشاريع التنموية لصالح القارة بات مسألة ضرورية لما يتمتع به الشباب من قدرات وطاقات ينبغي استغلالها في الحاضر والتأسيس عليها للمستقبل، داعين إلى المساهمة في تثقيف السكان ومكافحة الجهل والتطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ويناقش المنتدى، الذي تشارك فيه وفود شبابية من دول المغرب العربي، ودول منظمة استثمار نهر السنغال (موريتانيا وغينيا ومالي والسنغال)، بالإضافة إلى نيجيريا والكونغو، على مدى ثلاثة أيام، إشكاليات التطرف ودور الشباب في التنمية، إضافة إلى محاربة الهجرة غير الشرعية.


اقرأ أيضاً: شاب موريتاني ضحية جديدة للتيه في الصحراء

المساهمون